Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أوروبا تتخطى عتبة الـ11 مليون إصابة بالفيروس

أوروبا تتخطى عتبة الـ11 مليون إصابة بالفيروس

A A
سُجّلت رسميًا أكثر من 11 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجدّ في أوربا، وفق تعداد أعدّته وكالة فرانس برس استنادًا إلى مصادر رسمية أمس عند الساعة 13,30 ت غ.

وأُعلن ما لا يقلّ عن 11,008,465 إصابة و284,148 وفاة في القارة. وسُجّلت قرابة نصف الإصابات في الدول الأربع الأكثر تضررًا في أوربا وهي روسيا (1,673,686) وفرنسا (1,466,433) وإسبانيا (1,240,697) وبريطانيا (1,053,864). في المجمل، أُحصيت 46,998,445 إصابة و1,206,930 وفاة في العالم.

من جهته تفاخر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الثلاثاء بمزايا برنامج جديد لفحوص كوفيد-19 واسع النطاق وسريع سيتمّ إطلاقه في ليفربول، معتبرًا أنه سيساعد إنكلترا في الخروج من ثاني عزل مفروض لاحتواء تفشي فيروس كورونا المستجدّ.

واعتبارًا من غد الجمعة، غداة بدء عزل جديد لمدة أربعة أسابيع في إنكلترا، سيُعرض على سكان مدينة ليفربول (شمال) البالغ عددهم نحو 500 ألف بالإضافة إلى العاملين فيها، إجراء فحص الكشف عن الفيروس، سواء ظهرت عليهم أعراض أو لا.

وتم نشر نحو ألفي جندي لتنظيم حملة الفحوص الضخمة.

وسيستفيد سكان ليفربول وهي إحدى المدن الأكثر تضررًا بالموجة الثانية من الفيروس، من فحوص متعددة الأنواع من بينها، خصوصًا فحص سريع تصدر نتيجته خلال ساعة، من دون اللجوء إلى مختبر.

وقال جونسون الذي تعرّض لانتقادات بسبب استراتيجيته لمكافحة الوباء، إن «هذه الفحوص ستساعد على التعرف على آلاف الأشخاص في المدينة الذين لا يُظهرون أعراضًا، لكن يمكنهم نقل العدوى إلى آخرين من دون علمهم. بناء على نجاحها في ليفربول، سنسعى لتوزيع ملايين من هذه الفحوص الجديدة السريعة بحلول عيد الميلاد».

من جهته أعلن رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي أن بلاده ستشدد تدابير العزل الجزئي لمحاولة احتواء وباء كوفيد-19 من خلال إغلاق المتاحف ودور السينما وحدائق الحيوانات وأماكن أخرى تستقبل جمهورا وذلك لمدة أسبوعين.

وقال روتي في مؤتمر صحافي مساء الثلاثاء إن «الأمور لا تسوء، لكنها أيضًا ليست على ما يرام»، مضيفًا أن «عدد الإصابات (بفيروس كورونا المستجدّ) يجب أن ينخفض بشكل أسرع. إنها رسالة صعبة لكن ليس هناك حلّ آخر».. وخلال الأشهر الأخيرة، تبنّت هولندا تدابير أقلّ تشددًا من تلك المفروضة في الدول المجاورة، لكنها شهدت موجة ثانية من الإصابات مع تسجيلها أحد أعلى معدّلات العدوى في أوربا.

وتتحدث السلطات عن «عزل» لكن السكان لا يخضعون لقيود على تحركاتهم خلال ساعات النهار.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store