Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الفيصل يدشن بوابة مكة الرقمية للبحث والابتكار

الفيصل يدشن بوابة مكة الرقمية للبحث والابتكار

تخصيص مليوني ريال جوائز لتشجيع المبتكرين

A A
دشّن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل في مقر الإمارة بجدة بحضور رئيس جامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور عبدالرحمن اليوبي بوابة مكة الرقمية للبحث والابتكار، وهي إحدى المبادرات الريادية لملتقى مكة الثقافي تحت شعار "كيف نكون قدوة في العالم الرقمي"، ويتم تنفيذها بالتعاون مع الجامعة.

وقال الأمير خالد الفيصل خلال التدشين: لا حضارة إلا بأمّة.. ولا أمّة إلا بهدف.. ولا هدف إلا بمشروع.. ولا مشروع إلا بإنسان.

عقب ذلك قدّم رئيس جامعة الملك عبدالعزيز نبذة عن البوابة والتي تهدف لتسخير البحث والابتكار وتطبيقه لمواجهة التحديات البيئية والصحية والصناعية والإدارية والاجتماعية بالمنطقة عبر منصة إلكترونية تعني بالبحث والابتكار، لتكون منصة رقمية يقدم فيها العلماء والباحثون والمبتكرون الحلول العلمية المبتكرة، وخصص لها جائزة تبلغ مليوني ريال بواقع 100 ألف ريال لكل فائز.

وأضاف الدكتور اليوبي أن البوابة ستمكن كافة الجهات الحكومية والأهلية والأفراد من المشاركة وصولاً لتطبيق المعرفة من أجل تعزيز الحلول العلمية المبتكرة في جوانب الانتماء الوطني والرقمنة والذكاء الاصطناعي والرقمنة في مجال خدمات الحج والعمرة، وتطوير النظم في مجال الأمن السيبراني، والتعليم الالكتروني والتعليم عن بعد، إضافة إلى النظم الرقمية في المحافظة على البيئة.

وتسهم البوابة في تحقيق مجموعة من المؤشرات ضمن استراتيجية إمارة منطقة مكة المكرمة الموائمة لرؤية المملكة 2030، عبر تسخير البحث العلمي والابتكار لتطوير العمل بقطاعات المنطقة وحل التحديات عبر تحفيز الأبحاث العلمية وإنتاج المعرفة وتسخيرها للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة عن طريق مشاركة المتخصصين بالجامعات والمراكز البحثية عبر هذه البوابة الرقمية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store