Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

التوسع في برامج «الدبلومات المهنية» لتلبية حاجة سوق العمل

التوسع في برامج «الدبلومات المهنية» لتلبية حاجة سوق العمل

عميد خدمة المجتمع في الجامعة الإسلامية لـ المدينة :

A A
​كشفت الجامعة الإسلامية عن عزمها التوسع في برامج الدبلومات المهنية التي تلبي حاجة سوق العمل وتوفر فرص وظيفية للطلاب والطالبات بعد التخرج.

كما تسعى عبر عمادة خدمة المجتمع إلى التعاون مع الجهات والمؤسسات الحكومية والأهلية لمعرفة احتياجاتهم من القوى البشرية وتطويرها والسعي إلى ايجاد برامج مهنية منتهية بالتوظيف..

وقدمت خدمة المجتمع في الجامعة الإسلامية أكثر من 347 برنامجا مجتمعًا متنوعًا بين الدبلومات المهنية المتخصصة المعتمدة من الوزارة الموارد البشرية والدورات التدربية والمبادرات المجتمعية واستفاد منها أكثر من 32 ألفا من الرجال والنساء.

«المدينة» ألقت الضوء على هذه المبادرات والبرامج والتقت بعميد خدمة المجتمع في الجامعة الإسلامية الدكتور سعود عبدالعزيز السلومي

وفيما يلي نص الحوار:

* لعل سعادتكم تلقون الضوء على جانب من الجهود التي تقدمها عمادة خدمة المجتمع بدورها في تحقيق رؤية الجامعة؟

- الجامعة الإسلامية وعلى مدى أكثر من نصف قرن خرجت العلماء والوزراء والسفراء وطلاب العلم داخل المملكة وخارجها فكان لهم الأثر الكبير في نشر رسالة الإسلام والسلام والوسيطة في المجتمع المحلي والعالمي وتسعى عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بشكل متواصل إلى مد جسور التواصل والشراكات مع الأفراد والمؤسسات والهيئات لتحقيق رسالة وأهداف الجامعة.

خدمات العمادة

* ما الخدمات التي تقدمها العمادة؟

- تقدم العمادة حزمة من البرامج التعليمية والتدريبية في مختلف المستويات والتخصصات، حيث راعت العمادة مؤهلات المستفيدين واحتياجاتهم من برامج الدبلوم بيحث تشمل خريجي المرحلة الثانوية والمرحلة الجامعية مع مراعاة تصميم كل برنامج بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل والالتزام باشتراطات جهة التصنيف ممثلة بوزارة الموارد البشرية.

* ما أبرز الإحصائيات والأرقام عن العمادة خلال السنتين الماضيتين؟

- تمتلك العمادة 22 برنامج دبلوم معتمد ومصنف من وزارة الموارد البشرية استفاد من برامج الدبلوم في مختلف التخصصات أكثر من 1200 طالب وطالبة، وحاليًا تنفذ 14 برنامج دبلوم داخل المقر وأيضًا نفذت 10 برامج تعليمية خارج المقر. ونفذت العمادة 102 دورة تدريبية . كما رصدت مشاركات مجتمعية لـ 951 فردًا من منسوبي الجامعة و223 مبادرة شاركت فيها الجامعة الإسلامية ضمن مبادرات خير أمة بإشراف إمارة المنطقة.

عمادة خدمة المجتمع

* حدثنا عن أبرز إنجازات عمادة خدمة المجتمع؟

- حققت العمادة العديد من الإنجازات في مجالات التعليم المستمر والتدريب والمشاركات المجتمعية وذلك من خلال تنفيذ العديد من البرامج خارج أسوار الجامعة بعضها في المراكز التجارية وأماكن التجمع لاستهداف تلك البرامج مختلف فئات المجتمع وبعض هذه البرامج تم تنفيذها خارج المدينة وتحديدا في محافظة ينبع وقد لقيت هذه البرامج قبولًا واسعًا من أهالي المحافظة وكانت تلك البرامج تتناول تخصصات ذات احتياج مباشر من قبل الأهالي.

* ما الخطط المستقبلية التي تعمل عليها عمادة خدمة المجتمع؟

- تعتزم العمادة التوسع في برامج الدبلومات المهنية التي تلبي حاجة سوق العمل وتوفر فرص وظيفية للطلاب والطالبات بعد التخرج.

كما تسعى العمادة إلى التعاون مع الجهات والمؤسسات الحكومية والأهلية لمعرفة احتياجاتهم من القوى البشرية وتطويرها والسعي إلى ايجاد برامج مهنية منتهية بالتوظيف.

شراكات خارجية

* سمعنا عن كثير من الشراكات الخارجية التي وقعتها الجامعة، ماذا وصلتم في هذا المشروع؟

- الجامعة الإسلامية لديها العديد من الشراكات والاتفاقيات مع عدد من الوزارات والهيئات والجامعات ونحوها وجميع هذه الشراكات تهدف إلى دعم التنمية المستدامة ورفع الكفاءات بما يحقق تطلعات القيادة الرشيدة ورؤية المملكة 2030 وتشمل تلك الشراكات خدمات تعليمية وتدريبية وإشرافية داخل مقر الجامعة وخارجها.

* ما البرامج التعليمية التي تقدمها عمادة خدمة المجتمع؟

- تقدم العمادة العديد من البرامج التعليمية والتدريبية التي تخدم سوق العمل وتغطي الإحتياج في التخصصات التالية

الحاسب الآلي

الأنظمة والقانون

إدارة الأعمال والموارد البشرية

السياحة والفندقة

الإرشاد النفسي

علم الاجتماع

الأمن والسلامة

* أطلقت العمادة عدد من المبادرات خلال العامين الماضيين، نود من سعادتكم القاء الضوء على هذه لمبادرات وأبرز الشركاء فيها؟

ا- أطلقت العمادة العديد من المبادرات ومنها مبادرة (خير أمة) تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة المدينة المنورة، حيث بلغ مجموع تلك المبادرات 223مبادرة كما شاركت الجامعة في التوعية في عدد من الأيام العالمية والموجهه لمختلف فئات المجتمع.

وأيضًا أطلقت العمادة أثناء الجائحة مبادرات تدريبية كانت تهدف إلى استغلال الحجر الصحي وبقاء الأسر في المنازل تحت شعار كلنا مسؤول، وأيضًا مبادرة إثراء التي أطلقت في شهر رمضان المبارك.

كم عدد المستفيدين من هذه المبادرات أو المستفيدين من العمادة بشكل عام؟

استفاد من الدورات التي قدمتها الجامعة أكثر من اثنين وثلاثين ألفا (32000) مستفيد/ـة بمختلف الخدمات المقدمة منها البرامج التعليمية والبرامج التدريبية والمبادرات المجتمعية.

عمادة خدمة المجتمع في أرقام:

14 دبلوما داخل المقر.

8 دبلومات خارج المقر.

22 برنامج دبلوم معتمد ومصنف من وزارة الموارد البشرية .

102 دورة تدربية .

223 مبادرة مجتمعية .

أكثر من 32 ألف مستفيد من الرجال والنساء.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store