Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالعزيز معتوق حسنين

توحدوا: للعالم عدو واحد!

A A
كشفت البيانات الإحصائية الأخيرة عن ارتفاع كبير في حالات الشفاء من فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 في مختلف دول العالم، بلغت نسبته حوالي 49% من عدد الإصابات العالمية.. ووفقًا لمؤشر وورلد ميتر الذي يرصد أعداد المصابين بالفيروس حول العالم مستندًا إلى بيانات منظمة الصحة العالمية ومراكز مراقبة الأمراض والذي أشار إلى أن حالات الشفاء من المرض حتى يوم الأحد الموافق 8 نوفمبر 2020م ارتفعت إلى 33 مليون حالة شفاء، من أصل 50,4 مليون إصابة، أدت حتى الآن إلى وفاة 398 ألف حالة.

انتشر فيروس كورونا في كل العالم، دون مراعاة لكون الدولة هي «عظمى أو كبرى أو نامية أو متطورة»، ولم يفرق بين غني ولا وفقير.. وبلغت الإحصائيات الأخيرة لعدد الإصابات أكثر من 50.4 مليون شخص في العالم، حسب إحصائيات جامعة جونز هوبكنز.

في بداية ظهور الفيروس «بالصين» لم تكن الأعداد بهذا القدر من التسارع في الانتشار، خصوصًا في «ووهان» الصينية، حيث قامت الحكومة الصينية بالسيطرة على انتشار الفيروس وأخذ كل الخطوات الضرورية التي منعت تفشيه في الصين قاطبة، وساعدها في ذلك التزام الشعب الصيني بالموجهات الحكومية وضرورة البقاء في المنازل حفاظًا على أرواحهم وعدم انتقال العدوى بين الجميع، لهذا أصبحت الأعداد مستقرة في الصين منذ أشهر، بسبب الالتزام واحترام قرارات الحكومة الصينية ووعي الشعب..

وفي الوقت الراهن نشهد الكثير من المقارنات بين الحرب العالمية الثانية ووباء كورونا الذي نواجهه حاليًا..

فحاكم ولاية نيويورك الأمريكية أندرو كومو الذي يشبهه البعض برؤساء الولايات المتحدة في أوقات الحروب يفعم مؤتمراته الصحفية اليومية للحديث عن أزمة الوباء، بمفردات ذات طابع حربي، إذ يصف ذروة منحنى الإصابة بالمرض بـ»المعركة التالية» التي تنتظرنا على قمة الجبل، ويعتبر أن أجهزة التنفس الصناعي تشكل بالنسبة لهذه الحرب ما كانت تمثله القنابل خلال الحرب العالمية الثانية.

وفي اعتقادي الشخصي أن إحدى قرارات مجموعة العشرين في بيان اختتام القمة المنعقدة في المملكة العربية السعودية سيكون هو تأسيس صندوق لتمويل تكاليف إنتاج لقاح فعال وآمن للقضاء على هذا العدو إضافة إلى أن المتحدث الرسمي للمجموعة كرأي شخصي سوف يصرح بهذا: أملنا وأمل العالم هو SSS بمعنى SCIENCE SOLIDARITY SOLUTIONS وترفع الأعلام الخضراء في جميع أنحاء المعمورة «لا إله إلا الله محمد رسول الله».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store