Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مدير مساجد العرضيات لـ المدينة : لا استثناء للقضاة في اختبارات الإمامة

مدير مساجد العرضيات لـ  المدينة  : لا استثناء للقضاة في اختبارات الإمامة

أكد طي قيد غير الملتزمين.. وتوحيد الخطبة مقصد شرعي

A A
أوضح مدير إدارة المساجد والدعوة والإرشاد بمحافظة العرضيات التابعة لمنطقة مكة المكرمة الأستاذ عبدالله بلخير الرزقي في أول حوار صحفي معه منذ تسلمه مهام إدارتها على أن القضاة يخضعون للاختبارات أسوة بغيرهم، مبينًا في حواره مع «المدينة» أن إدارته تتابع الأئمة والخطباء، وتطوي قيد من لا يلتزم بمسؤولياته، مؤكدًا على أن إمامة غير السعوديين للمسجد مخالفة للنظام.. فإلى نص الحوار.

تغيير المسمى

* إدارة المساجد والدعوة والإرشاد بمحافظة العُرضيات كانت إلى وقت قريب بمسمى (مكتب الإشراف على الأوقاف والمساجد)، هل ترتب على تغيير المسمى زيادة في المهام والمسؤوليات؟ وبمن ترتبط الإدارة حاليًّا؟

بالنسبة لمسمى الإدارة حاليًّا فهو إدارة المساجد والدعوة والإرشاد بمحافظة العرضيات، وهي مستقلة، وتتبع فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة، وكانت سابقًا مكتبًا؛ لتبعيتها إدارة القنفذة، ولكنها استقلت مؤخرًا وأصبحت تقدم خدماتها بشكل مباشر.

في مواجهة كورونا

* ما جهود الإدارة حيال أزمة كورونا ضمن منظومة الجهات الأخرى؟

الإدارة قامت بشكل ملحوظ بمتابعة إقفال المساجد والجوامع امتثالاً للأوامر الصادرة من الوزارة أثناء فترة حظر التجول، وقدمت حزمة من الإجراءات الوقائية لمكافحة فايروس كورونا (كوفيد١٩)، وبذلت الجهد لمتابعة تنفيذها، ومن ذلك قيامها بعمل علامات التباعد الاجتماعي بجميع جوامع المحافظة ومساجدها، ومنعها إدخال المياه المعلبة والمأكولات، وتشديدها على الالتزام بلبس الكمامة، وإحضار السجادة الخاصة، كذلك تقصير وقت انتظار الصلاة إلى (١٠) دقائق، ووقت الخطبة في الجوامع إلى (١٥) دقيقة.

القضاة والإمامة

* هل يخضع القضاة كغيرهم لاختبارات الترشيح للإمامة والخطابة؟

الكل يخضع للاختبار بعد إجراءات الترشيح واستكمال طلبات التعيين والمسح وخلافه، فلا فرق بين المتقدمين.

مراقبو المساجد

* هل لدى الإدارة مراقبو مساجد؟ وما مهمتهم؟

الوزارة تعمل على توفير مراقبي مساجد مؤهلين، ونحن في الإدارة يوجد لدينا خمسة مراقبين، وهناك متابعة مع فرع الوزارة بمكة لزيادة العدد، وربما يصل إلى (١٥) مراقبًا، وإلى (٦) مراقبات بإذن الله.

الإجراء مع المقصرين

* ما الإجراء الذي تتخذه الإدارة مع المقصرين من الأئمة والخطباء؟

يقوم مراقب المساجد بإعداد تقرير ورفعه للإدارة خلال زيارته للمساجد، ومن ثَم تبعث الإدارة خطابًا للمقصر وتبلغه بضرورة الاهتمام بعمله، وتأخذ عليه تعهدًا بضرورة المحافظة على عمله وعدم التسيب، وفي المرة الثالثة مَن لم يستطع المحافظة على عمله يطوى قيده ويتم البحث عن بديل.

الموافقة على خطبة الجمعة

* يلاحظ التأخر في إجراءات الموافقة على إقامة خطبة الجمعة وصلاتها في الجوامع الحديثة؟

نعم صحيح؛ لأن ذلك يتطلب أخذ الموافقة من الوزارة بذلك بعد إكمال إجراءات تسلُّم المسجد، ومن ثم العمل على إصدار فتوى شرعية موقعة من هيئة كبار العلماء وهي (في العادة) تأخذ مدة لا تتجاوز خمسة أشهر.

توحيد الخُطب

* هل تُلزِم الإدارةُ الخطباءَ بخطبة موحدة في بعض المناسبات؟

يحدث أحيانًا؛ وذلك في الموضوعات التي تكون من مقاصد الشريعة وذات أهمية للوطن والمسلمين، وموضوع الخطبة يكون عن طريق الوزارة وينسق معنا فرع منطقة مكة المكرمة.

عدد المساجد والجوامع

* كم عدد الجوامع والمساجد وجمعيات (مكاتب) الدعوة بالمحافظة التي تشرف عليها الإدارة؟

عدد المساجد والجوامع التي تشرف عليها الإدارة قرابة (٧٢٠)، منها (٣٨٢) مسلَّمة للإدارة، والبقية غير مسلمة لكن تشرف عليها الإدارة. أما بالنسبة لجمعيات (مكاتب) الدعوة فلدينا جمعيتان دعويتان، واحدة في العرضية الشمالية والأخرى في العرضية الجنوبية.

الإشراف على الجمعيات الدعوية

* ما طبيعة إشراف الإدارة على الجمعيات الدعوية (مكاتب الدعوة) بالمحافظة؟ وهل يتعارض ذلك مع مرجعيتها (الموارد البشرية)؟

الإدارة جهة إشرافية إلزامية على جمعيات الدعوة في مجال الدعوة، مع العلم بأن تبعيتها هي لمركز التنمية الاجتماعية التابع للموارد البشرية.

فاعلو الخير وبناء المساجد

* هل للإدارة اشتراطات على فاعلي الخير الذين يرغبون في بناء الجوامع والمساجد؟ وما موقفها من جمع التبرعات لبنائها؟

بالنسبة لبناء الجوامع والمساجد فالإدارة تهتم بقضية المتبرعين وفاعلي الخير وتوليها اهتمامًا كبيرًا، كذلك نحن نعرض مشروع أي مسجد أو جامع على فرع الوزارة بمكة لدراسة طلب المشروع والاطلاع على اكتمال أساساته وخرائطه والاهتمام بتصميمه بشكل إسلامي يناسب المنطقة وطبيعة تراثها.

ومن أهم الاشتراطات المهمة لفاعلي الخير عند بناء مسجد أو جامع توقيع فاعل الخير وتعهده بعدم جمع التبرعات إطلاقا؛ حيث إن جمع التبرعات مخالف لتعليمات الوزارة جملة وتفصيلاً، وكذلك أن يكون ذا قدرة مالية؛ لضمان اكتمال المشروع.

مستوى الخُطب والخطباء

* يلاحظ التفاوت الكبير في مستوى الخطب وأداء الخطباء، أليس للإدارة تصور للارتقاء بمستوى الخطب وأداء الخطباء؟

يخضع الأئمة المتقدمون إلى اختبار من قبل لجنة بفرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة، ويراعى في ذلك أن يكون الخطيب ملمًّا بأمور دينه، حَسن التلاوة.

قلة الأئمة والمؤذنين

* بعض الجوامع والمساجد ليس فيها أئمة ولا مؤذنون، هل العلة في ندرة المتقدمِين أم في ندرة الوظائف؟

يرجع ذلك إلى نقص الوظائف، وعدم استحداث وظائف جديدة، ولكن الآن وفرت الوزارة التقديم الإلكتروني على مدار العام للمتقدمين وليس هناك عجز كبير في مساجدنا ولله الحمد.

أئمة غير سعوديين

* في بعض المساجد والجوامع التي لا يوجد بها أئمة ومؤذنون سعوديون يلاحظ وجود أئمة ومؤذنين غير سعوديين مكانهم، هل الأمر بعلم الإدارة وتحت إشرافها وفق ضوابط معينة؟

المساجد والجوامع التي لا تتقيد بتعليمات الوزارة بمنع غير السعوديين من القيام بمهام الإمام أو المؤذن تعد مخالفة للنظام، وهي قليلة جدًّا، وقد أسندنا مهمة متابعتها للمراقبين بالرفع عن وجود هذه الحالات فورًا عند وجودها، واتخاذ الإجراء اللازم.

​الصيانة

* هل تحظى المساجد والجوامع التي تشرف عليها الإدارة بالنظافة والصيانة اللازمة؟

في الوقت الراهن لايوجد مؤسسات صيانة تهتم بالنظافة والصيانة، وبإذن الله قريبا خلال أشهر قليلة تُستلم الصيانةُ من قِبَل إحدى الشركات.

* ما طبيعة إشراف الإدارة على المساجد والجوامع التي ليست مسلَّمة للإدارة؟

نحن جهة إشرافية عليها حتى لو لم نستلمها، ولا يحق لمن بناها التصرف بتعيين أحد عليها إلا بعد الرجوع للإدارة.

استلام المساجد

* ما الإجراءات التي تتخذها الإدارة لاستلام الجوامع والمساجد؟

أولاً إثباتٌ بأن أرض المسجد هي أملاك خاصة بمن يود تسليمها وليست أرضًا حكومية أو متنازع عليها، ثانيًا إثباتٌ بأن المسجد في منطقة قابلة للتنمية وداخل نطاقها، وموافق عليها من إمارة المنطقة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store