Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

كورونا .. «بيونتيك» المصنعة للقاح: العودة للحياة الطبيعية خلال سنة

كورونا .. «بيونتيك» المصنعة للقاح: العودة للحياة الطبيعية خلال سنة

A A
تحدث مدير عام شركة بيونتيك الألمانية التي طورت مع فايزر لقاحا ضد فيروس كورونا المستجد، عن احتمال العودة إلى الحياة الطبيعية بحلول الشتاء المقبل.

وقال البروفسور أوغور شاهين لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إنه «من الضروري جدا» حصول نسبة عالية من التلقيح قبل خريف 2021. وأوضح أنه «إذا استمر كل شيء على ما يرام، فسنبدأ بتسليم اللقاح في نهاية هذا العام». وأضاف: «هدفنا هو تسليم أكثر من 300 مليون جرعة من اللقاح حتى أبريل السنة المقبلة، ما سيتيح لنا البدء بإحداث تأثير» ضد الفيروس الذي تسبب بوفاة أكثر من 1,3 مليون شخص في العالم.وتابع «التأثير الأكبر سيكون حتى الصيف. الصيف سيساعدنا في أي حال لأن معدل الإصابة سينخفض». وقال «ما هو ضروري جدا هو أن يكون لدينا معدل تلقيح كبير قبل خريف/شتاء العام المقبل». وقال «أنا واثق بأن هذا سيحدث» لأنه تم الطلب من العديد من مصنعي اللقاحات زيادة الإنتاج مضيفا «يمكن أن يكون لدينا شتاء عادي السنة المقبلة». وبحسب شركتي فايزر وبيونتيك فان اللقاح «فعال بنسبة 90% « ضد كوفيد-19 بحسب التجربة الواسعة النطاق للمرحلة الثالثة التي لا تزال جارية، وهي المحطة الاخيرة قبل طلب الموافقة. وهناك كثير من اللقاحات الأخرى في هذه المرحلة من الأبحاث، ما يشي باحتمال العودة الى الوضع الطبيعي.

يأتي هذا فيما سجلت منظمة الصحة العالمية أعلى حصيلة يومية لإصابات كوفيد-19 في العالم امس إشعارا بتسجيل 660,905 إصابات كما أحصى فرع المنظمة في الأميركيتين عدد إصابات قياسيا السبت، بلغ 269,225 إصابة جديدة مؤكدة. وترتفع عادة الأرقام التي تنشرها منظمة الصحة العالمية أيام الجمعة والسبت والأحد، فيما تنخفض يومي الثلاثاء والأربعاء. وأحصيت وفق أرقام المنظمة الاجمالية أكثر من 53,7 مليون إصابة مؤكدة منذ ظهور الوباء الذي أودى أيضا بما يزيد على 1,3 مليون شخص. من جهته حذر المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غبريسوس من أنه لا يزال ثمة «طريق طويل» قبل السيطرة على فيروس كورونا المستجد على مستوى العالم. وسجلت منظمة الصحة لأول مرة أكثر من 9500 وفاة في ثلاثة أيام متتالية: 9928 الخميس و9567 الجمعة و9924 السبت. وحصيلة الوفيات الخميس هي الأعلى منذ تسجيل 10012 وفاة في 15 آب/أغسطس، وثالث أعلى الحصائل اليومية منذ بداية الجائحة.

وقال غبريسوس الجمعة «لا يمكن لأي بلد القول إنه كان مستعدا بالقدر الكافي لمواجهة كوفيد-19»، وطلب أن يصب كل «تقدم علمي» في صالح كافة الدول، مشددا على إمكان احتواء الفيروس حتى في ظل عدم وجود لقاح شرط اتخاذ تدابير ملائمة.

من جهته بدأ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون حجرا ذاتيا عقب مخالطته مصابا بفيروس كورونا المستجد، وفق ما أعلن متحدث باسم داونينغ ستريت مساء الأحد.

وقال المتحدث أن جونسون الذي عانى وضعا صحيا حرجا عقب إصابته بالفيروس قبل أشهر، يشعر بأنه في حال «جيدة» ولا يظهر «أيا من الأعراض» المرتبطة بالمرض، مضيفا أنه سيواصل العمل من داونينغ ستريت «خصوصا للإشراف على تعامل الحكومة مع جائحة» كوفيد-19.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store