فاز عضوا هيئة التدريس بجامعة أم القرى د. خالد السليمي ود. خلود اليوسف، بأفضل ورقة علمية في المؤتمر العلمي الأول لرؤساء ومشرفات الأقسام العلمية، والمنعقد بجامعة الملك عبدالعزيز على مستوى الجامعات السعودية.

الورقة العلمية عنونت بـ "دور الأقسام العلمية بالجامعات السعودية في تحقيق رؤية 2030" واجتازت اختبار نهاية البرنامج المعياري بتحقيقها المركز الأول بين الورقات العلمية المنافسة على مستوى المملكة، حيث أعلن رئيس اللجنة الإشرافية للمؤتمر أ.د. عبدالمنعم الحياني بعد انتهاء الترشيحات فوز باحثي جامعة أم القرى، وهنأهم على تميزهم العلمي وإثراءهم المعرفي خلال الجلسة الختامية للمؤتمر.

وتكشف الورقة دور الأقسام العلمية بالجامعات السعودية، وأبرز التحديات التي تواجهها، كما تؤكد الدور الكبير التي تقوم به الأقسام العلمية في تعزيز محاور رؤية المملكة 2030، كالتوصل لـ"المجتمع الحيوي"، وتحقيق "الاقتصاد المزدهر"، إضافةً لمحور "الوطن الطموح"، وتشجع الدراسة أعضاء هيئة التدريس لشحذ طاقاتهم البحثية، وتعزز تلبية احتياجات الوظائف المستقبلية لأبناء الوطن.

وأكدّ د. خالد السليمي، أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارك، أن الورقة تندرج تحت محور المواءمة مع سوق العمل، وتحقق الأهداف المنشودة من رؤية المملكة 2030، بحيث تهدف لسد احتياج سوق العمل بالكوادر والطاقات المتخصصة، والموازنة بين مخرجات التعليم والمجالات الوظيفية بعد التخرج.

بدورها أوضحت د. خلود اليوسف، أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارك، أن المؤتمر يعزز الدور الفاعل الذي تقوم به الأقسام العلمية في تحقيق جودة المخرج التعليمي، وتحريك عجلة التنمية الوطنية عبر تفعيل دور الجامعات، في نمو القطاع المعرفي والإقتصادي، والاستثمار الأمثل لقدرات شباب وشابات المملكة.

يذكر أن المؤتمر العلمي تنظمه جامعة المؤسس للمرة الأولى، ويلقي الضوء على دور الأقسام العلمية في الجامعات السعودية؛ لتحقيق مستهدفات رؤية 2030 عبر عدة محاور: كالمواءمة مع سوق العمل، وجودة العملية التعليمية، واستثمار القدرات، والبحث والإبتكار، بالإضافة للقيادة وتطوير الذات.

رابط الورقة العلمية:

https://2u.pw/DewtQ