Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«المالي والشربا»..مساران لمعالجة قضايا العالم في مجموعة العشرين

«المالي والشربا»..مساران لمعالجة قضايا العالم في مجموعة العشرين

A A
تشتهر مجموعة العشرين بقمتها السنوية للقادة، حيث يجتمع فيها قادة الدول الأعضاء والمستضافة. ويشمل جدول أعمال السنوي للمجموعة اجتماعات وزارية، وأخرى لمجموعات العمل، وورش عمل، وفعاليات جانبية، بالإضافة إلى العديد من الاجتماعات الأخرى طوال العام تمهيدا للقمة. ويجتمع خلال العام مسؤولي الحكومات والوزراء والنواب وممثلي الدول للتفاوض والتوصل إلى اتفاقيات بشأن البيانات الوزارية ومخرجات مجموعات العمل، وتعمل المجموعة من خلال مساريين: المالي والشربا.

تعتمد رئاسة مجموعة العشرين على نظام التدوير ، ففي كل عام، تستلم دولة مختلفة من الدول الأعضاء رئاسة المجموعة وتقود عملية الحوار للتأكد من أن الرئاسات السابقة والحالية والقادمة لمجموعة العشرين تعمل معاً بشكل متناسق. وتأتي رئاسة المملكة العربية السعودية لهذا العام كجزء من المجموعة الثلاثية - الترويكا - مع اليابان 2019 وإيطاليا 2021 .

يركز جدول أعمال مجموعة العشرين تحت الرئاسة السعودية على اغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع من خلال تمكين الإنسان، والحفاظ على كوكب الأرض، وتشكيل آفاق جديدة.

وتتولى دولة الرئاسة مسؤولية استضافة اجتماعات مجموعة العشرين على مدار العام وقيادة جدول الأعمال، كما يمكنها دعوة دول خارج مجموعة العشرين لحضور الاجتماعات والمشاركة في بناء السياسات اللازمة للتعامل مع القضايا المطروحة في جدول الأعمال ، والدول المدعوة لهذا العام هي الأردن وسنغافورة وسويسرا.

وينقسم عمل مجموعة العشرين إلى مسارين: المسار المالي: ويتضمن جميع اجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية ونّوّابهم على مستوى دول مجموعة العشرين، وهي اجتماعات تُعقد أكثر من مرة على مدار العام، وتركز على القضايا المالية، مثل: السياسات المالية والنقدية ،والاستثمار في البنية التحتية، والرقابة على النظم المالية، والشمول المالي، والضرائب الدولية.

أما المسار الثاني فهو مسار الشربا «الشربا هو مبعوث دبلوماسي يمثل حكومته في التحضير للمفاوضات والاتفاقيات الرئيسية قبل انعقاد القمم الدولية» حيث يركز على القضايا الاجتماعية والاقتصادية، مثل: الصحة، والتعليم، والتجارة ،وتمكين المرأة ،والتوظيف ،والزارعة والمياه ،والبيئة ومكافحة الفساد ـ كإضافة مهمة لهذا العام . ويتخلل المسار عدة اجتماعات يتم التفاوض فيها من قبل الوزراء والنواب وممثلي الدول والموافقة عليها لتقو د بذلك إلى قمة القادة .ويمثل كل شربا مكلَّف من دولته في مجموعة العشرين في المشاركة في التخطيط والتفاوض وتنفيذ المهام بالنيابة عن قاداتهم، إلى جانب تنسيق القضايا المتنوعة المطروحة على جدول أعمال مجموعة العشرين، وتفويض الحوار والموضوعات إلى مجموعات العمل ذات الصلة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store