Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

كورونا .. الصحة العالمية تأمل إرسال فريق إلى الصين لتقصي منشأ {الفيروس»

كورونا .. الصحة العالمية تأمل إرسال فريق إلى الصين لتقصي منشأ {الفيروس»

A A
تأمل منظمة الصحة العالمية أن يتمكن الفريق العلمي الدولي الذي شكلته للعثور على منشأ الفيروس الذي تسبب في انتشار وباء كوفيد-19 من زيارة الصين في وقت قريب.

وأكد مايك راين المسؤول عن الحالات الطارئة في منظمة الصحة العالمية أمس «نريد أن نعتقد أنه سيكون لدينا فريق على الأرض.. من الضروري للغاية أن ينضم فريقنا الدولي إلى زملائه الصينيين ويبدأ العمل على الأرض».

ويتألف الفريق الدولي من نحو عشرة علماء مشهود بخبرتهم في مجالاتهم المختلفة ولديه مهمة العودة إلى منشأ الفيروس ومعرفة كيف انتقل إلى البشر، لكنه لم يتمكن بعد من السفر إلى الصين، حيث ظهر الوباء في نهاية 2019. ففي حين يعتقد العلماء عمومًا أن المضيف الأصلي للفيروس هو الخفافيش، فإن الحيوان الوسيط الذي سمح بانتقاله إلى البشر لا يزال مجهولا.واتهمت الولايات المتحدة - الدولة الأكثر تضررا من الوباء مع ما يقرب من 260 ألف وفاة - بكين علنا بإخفاء أمور ومنظمة الصحة العالمية بالإذعان لإرادة السلطات الصينية. وهناك دول أخرى، رغم كونها أقل انتقادًا، تشك في أن بكين تبطئ العملية.

على صعيد اخر أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن «طريق الخلاص» من فيروس كورونا يلوح في الأفق، موضحا أن القيود الصارمة المفروضة في إنكلترا لن تمدد إلى ما بعد الثاني من كانون الأول/‏ديسمبر.وقال جونسون أمام البرلمان إن «الاختراقات على صعيد العلاج، واختبارات اللقاحات تنبئ بأن الحل العلمي يلوح في الأفق».

وتابع جونسون «ندرك في قرارة أنفسنا أننا سننجح العام المقبل. بحلول فصل الربيع يفترض أن تقلّص هذه النجاحات الحاجة إلى القيود التي عانينا منها في العام 2020».

واضاف رئيس الوزراء البريطاني «لقد اجتزنا منعطفا وطريق الخلاص يلوح أمامنا»، لكنّه حذّر بأن احتفالات «عيد الميلاد لن تكون كالمعتاد والطريق إلى الربيع لا يزال طويلا».

وأعلن جونسون أن بريطانيا ستشهد بعد الثاني من كانون الأول/‏ديسمبر نظاما متفاوتا من القيود المناطقية المشددة، سيترافق مع حملة فحوص واسعة النطاق في المناطق الأكثر تضررا.

وسيتيح تخفيف القيود للناس مغادرة منازلهم لأي سبب كان، وسيسمح مجددا بإحياء المراسم الدينية وإقامة الأنشطة الترفيهية.

ياتى هذا فيما تسبب فيروس كورونا المستجد بوفاة 1,388,590 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/‏ديسمبر، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استنادًا إلى مصادر رسميّة عند الساعة 11,00 ت غ.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store