Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بايدن: رئاستى ليست ولاية ثالثة لأوباما

بايدن: رئاستى ليست ولاية ثالثة لأوباما

A A
قال الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، إن ولايته لن تكون الولاية الثالثة للرئيس الديمقراطي السابق باراك أوباما، مشيرا إلى أن الظروف اليوم تغيرت عما كانت عليه إبان ولاية أوباما عندما كان هو نائبا له.وأضاف بايدن في تصريح أدلى به في مقابلة حصرية مع ليستر هولت في برنامج Nightly News، على قناة ”ان بي سي“ الأمريكية امس إن العالم اليوم غير الذي كان عليه في ولاية أوباما، فكل شيء اليوم مختلف عن عهد أوباما وبايدن.وتعقيبا على فترة ولاية الرئيس دونالد ترامب، قال بايدن إن ترامب غيّر المشهد في البلاد، وكان الوضع فعليا ”أمريكا وحدها“، وليس كالشعار الذي كان يطلقه ”أمريكا اولا“.وقال بايدن إن إدارة ترامب بدأت بالفعل في التواصل مع فريقه الانتقالي، ووصف الجهود بأنها ”صادقة“، بعد يوم من إصدار الوكيلة الفيدرالية خطابا لبدء نقل السلطة رسميا.

وحصل بايدن على 306 أصوات مقابل 232 لترامب في المجمع الانتخابي الذي يحدد الفائز بالانتخابات، وهو ما يزيد كثيرا عن الأصوات اللازمة للفوز وعددها 270. كما تفوق بايدن في التصويت الشعبي بأكثر من ستة ملايين صوت.وبدأ بايدن إعلان أسماء أعضاء إدارته دون انتظار الحصول على تمويل حكومي أو تسليم ترامب. ويتهم الديمقراطيون ترامب بمحاولة تقويض الديمقراطية الأمريكية برفضه قبول نتائج الانتخابات.

من جهته علن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أن وزارته بدأت عملية الانتقال بعد أن أبلغت إدارة الخدمات العامة المرشح الديمقراطي للرئاسة جو بايدن بإمكانية بدئه تسلم السلطة رسميا.وقال بومبيو لشبكة "فوكس نيوز" الأميركية: "بدأنا اليوم عملية الانتقال وسنفعل كل ما هو مطلوب بموجب القانون. سنقوم بهذا العمل".وأضاف "لم يتواصل بعد مع توني بلينكن مرشح بايدن بوزارة الخارجية".

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store