Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بين الثانوية وستانفورد.. أسامة يبتكر خوارزمية للذكاء الاصطناعي

بين الثانوية وستانفورد.. أسامة يبتكر خوارزمية للذكاء الاصطناعي

شعاع أمل

A A
ابتكر أسامة بدر عبدالمحسن السيد (١٨ عامًا) الطالب في السنة التحضيرية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة برنامجًا مطورًا لخوارزمية DeepHyperNEAT+Q .. يمكن توظيفه في عدد من المجالات باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وقال أسامة: بدأت بالعمل على الفكرة في برنامج (KACST RSI) ٢٠١٩، وهو برنامج يتيح فرصًا لطلاب المرحلة الثانوية بالبدء في البحث العلمي ومن ثم ذهبت الى برنامج (iD Tech) في جامعة ستانفورد الأمريكية التي تعتبر من الجامعات الرائدة عالميًا في مجال الذكاء الاصطناعي لتطوير الفكرة أكثر.

وأضاف: اكتشفت شغفي في مجال البحث العلمي والابتكار من خلال برامج موهبة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية في الرياض وهذا جعلني أطمح في إكمال مسيرتي لابتكار طرق جديدة وفعالة لإفادة البشرية.

وقال: كنت أقرأ بعض الأبحاث في مجال الذكاء الاصطناعي، واكتشفت أن إحدى الخوارزميات واسمها (Q-Learning) أداءها عالٍ جدًا ولكنها تحتاج وقتًا طويلًا للوصول إلى الأداء العالي، فبدأت بالبحث عن طريقة لتسريع هذه العملية، وابتكرت خوارزمية جديدة باسم (DeepHyperNEAT+Q) التي كان أداؤها أعلى و أسرع من الخوارزمية الأساسية (Q-Learning) بـ١٧٠٪.

وأشار أسامة إلى أن البرنامج عبارة عن كيفية تطبيق الذكاء الاصطناعي بشكل عام والخوارزمية الجديدة DeepHyperNEAT+Q لعدد من الاستخدامات كمثال التحكم في السيارة.

وأضاف: حصدت ثلاثة جوائز خاصة، اثنتين محليتين، وواحدة دولية من (Yale University).

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store