Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

القريعة

القريعة

A A
نسمع مصطلح (القريعة) يتردد كثيرًا في نقاشات أو جدالات بعض كبار السن، فما هي (القريعة)؟

إذا ما تم النظر في أساليب الري (العَثّرية) في بعض القرى السروية نجد أن الحقول الزراعية تُروى من خلال انحدار مياه الأمطار من أعلى المرتفعات التي تسمى (المسايل) جمع (مسيلة) ينحدر الماء منها بمحاذاة عقم ترابي يسمى (العذار) يمتد على سفوح التلال والجبال، ويصل إلى تكتل الحقول الزراعية، لتجري المياه بعد ذلك عبر قناة مخصصة تسمى (المنشى) تسير من بين الحقول أو بجانبها، ويتخلل هذه القناة تفريعات رئيسية يليها تفريعات ثانوية.

تسمى تلك التفريعات (قرايع) جمع (قريعة) وهي عبارة عن صفائح حجرية ضخمة وطويلة منصوبة بشكل هندسي متناسق، تعمل على تقسيم السيل ليسير في اتجاهات رئيسية في قنوات مخصصة تواصل المياه الجريان فيها بمحاذاة الحقول لتمر بعدد من (القرايع) الفرعية المتتابعة حيث لكل حقل تفريعة مخصصة (قريعة) تجري المياه من خلالها إلى الحقل مباشرة لتصب فيه عبر فتحة في جدار الحقل تسمى (المنسم).

إذن لكل حقل تفريعة خاصة يأخذ منها حصته المخصصة من سيول الأمطار الجارية عبر القنوات (المناشي).. وتجدر الإشارة هنا إلى أن لكل حقل قريعة واحدة فقط، ومنسم واحد.. والحقل الذي يحتوي الان على قريعتين، أصله في السابق حقلين كانا قد اندمجا في حقل واحد، وبالتالي يتمسك صاحبه بحق القريعتين، وقس على ذلك فيما هو أكثر.. ولا يزال أهالي بعض القرى السروية يحرصون على الاهتمام بتلك (القرايع) لكي تسير المياه فيها بالانسيابية المطلوبة.

الموضوع يستحق دراسة ميدانية عميقة، قد تختلف المسميات والطرق من قرية لأخرى، فهل هي موجودة لديكم وماذا تسمى؟

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store