Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ريتال تبتكر غشاء لتنقية المياه باستعمال سعف النخل

ريتال تبتكر غشاء لتنقية المياه باستعمال سعف النخل

شعاع أمل

A A
ابتكرت ريتال عبدالله شافعي (١٨) عاماً - الطالبة في علوم الحاسب بجامعة أم القري غشاءً لتنقية مياه الصرف من الزيوت والشوائب باستعمال سعف النخل بهدف التقليل من تكلفة الأغشية المستوردة.

وقالت ريتال: «بدأت العمل على الابتكار في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالرياض، وتقوم فكرة الابتكار على تقليل تكلفة الأغشية المنقية للمياه باستخدام سعف النخل، وأضافت: «وبما أن المملكة مشتهرة بالنخل فإن الأسعار ستكون منخفضة جدا».

وأوضحت أن الابتكار عبارة عن غشاء يعمل على تنقية مياه الصرف من الزيوت والشوائب باستعمال سعف النخل حيث توجد أغشية متنوعة وكثيرة لتنقية المياه ولكنها مصنوعة من مواد عالية الثمن وليست متوفرة في المملكة ويتم استيرادها بأسعار عالية جدا.

واستطردت: «أمي وأبي من أكبر الداعمين لي وشجعوني أنا وإخوتى على البحث فقد شاركت أختي من قبل في مسابقة الأولمبياد للبحث العلمي وفاز أخي بالمركز الرابع على المملكة في الأولمبياد مما أهله للمسابقة العالمية انتل ايسف ووجود كل هذه الخبرات سهلت علي مسيرتي للبحث والابتكار، بالإضافة إلى أنني الفائزة بالمركز الثالث على مستوى مكة في أولمبياد الكيمياء ووصلت لنهائيات اولمبياد الابداع في الرياض.

وحول طموحاتها المستقبلية قالت ريتال أطمح أني أكمل مسيرتي في الابتكار وأطور من مشروعي ويصبح عالميا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store