Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

فلاتة ينجح في إزالة بقايا المضادات الحيوية بالأوزون

فلاتة ينجح في إزالة بقايا المضادات الحيوية بالأوزون

شعاع أمل

A A
نجح الطالب الجامعي إبراهيم عبدالرحمن فلاتة (18)عامًا والذي يدرس الكيمياء في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة في إنجاز مشروع علمي لإزالة بقايا المضادات الحيوية عن طريق أشعة جاما والمعالجة بالأوزون، والتخلص منها بطريقة آمنة

وعن دوافعه لإجراء البحث قال: الانتشار الواسع للمضادات الحيوية واستعمالها الواسع في الطب البيطري والزراعة واستعمالها كمسرعات للنمو ووجودها في البيئة والتربة والماء والمنتجات الحيوانية وبالتالى يجب القضاء على آثارها بعد تحقيق الغرض من استعمالها.

وأضاف فلاتة: الفكرة كانت موجودة ولكن بالاستعانة بخبرات الدكتور المشرف على البحث واطلاعه على المجال استخدمت طريقين هما: المعالجة بغاز الأوزون O3 أو عن طريق تعريض العينة لجرعة معينة من أشعة جاما.

وقال فلاتة: شاركت في مسابقة إبداع لعام ٢٠١٩ وتأهلت لمرحلة التصفيات المركزية، والتحقت ببرنامج موهبة الصيفي البحثي KACST RSI بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وخلال البرنامج عملت مع مشرفي على بحث علمي يتمحور حول إيجاد وتطوير منهج جديد لتفكيك بقايا تركيب المضادات الحيوية قبل تعرف البكتيريا عليها وتطور نفسها لتكون مضادة للمضاد الحيوي ومقاومة له مما يبطل مفعول المضاد الحيوي في المرات المقبلة والتعامل مع البكتيريا الضارة الموجودة في المياه الجوفية او الحيوانات ومنتجاتها بسبب الاستعمال المفرط للمضادات الحيوية..

وأكد أن أبرز الشخصيات التي شجعته بعد أهله هم المشرفون على البحث وهم د.إبراهيم الدغماني ود. عمر آل صقر ود. محمد النجراني.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store