عززت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد «نزاهة» إجراءات الإبلاغ عن حالات الفساد ووسائل التحقيق والملاحقة للمتهمين رافعة شعار «لا تهاون ولا استثناءات»، وترجم إعلان مسؤول في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد مباشرة الهيئة (158) قضية جنائية أطرافها (226) مواطناً ومقيماً، حرص الدولة على مكافحة الفساد ورصد وضبط كل من يتعدى على المال العام أو يستغل الوظيفة لتحقيق مصلحته الشخصية، أو للإضرار بالمصلحة العامة ومساءلته حتى بعد انتهاء علاقته بالوظيفة، كون جرائم الفساد المالي والإداري لا تسقط بالتقادم، وأن الهيئة ماضية في تطبيق ما يقضي النظام بحق المتجاوزين دون تهاون.

استغلال النفوذ الوظيفي والتزوير

وجاءت على رأس تلك القضايا محل التحقيق ما باشرته الهيئة في ضوء الأمر الملكي الكريم رقم (أ/‏7) بتاريخ 12 /‏1/‏ 1442هـ، بخصوص تورط عددٍ من الضباط والموظفين المدنيين العاملين بوزارة الدفاع بالاشتراك مع آخرين بتعاملات مالية مشبوهة، وارتكابهم جرائم الرشوة، واستغلال النفوذ الوظيفي والتزوير، والتفريط بالمال العام، وغسل الأموال، لتحقيق مكتسبات مالية غير مشروعة بلغت (1.229.400.000) مليارا ومئتين وتسعة وعشرين مليوناً وأربعمائة ألف ريال، حيث أجرت الهيئة التحقيق مع (48) طرفاً، منهم (19) من منسوبي وزارة الدفاع، و(3) موظفين حكوميين، و(18) من رجال الأعمال، و(8) موظفين يعملون بشركات متعاقدة مع القوات المشتركة منهم (3) أجانب؛ وانتهت التحقيقات إلى توجيه الاتهام لـ (44) منهم، وجاري العمل حالياً على استرداد الأموال المنهوبة إلى خزينة الدولة.

تسهيل المناقصات الحكومية

ومن بين القضايا ايضا حصول لواء متقاعد من وزارة الحرس الوطني - أثناء خدمته - على مبلغ مالي (رشوة) بصورة نقد وشيكات على دفعات بلغ إجماليها (8.200.000) ثمانية ملايين ومئتين ألف ريال، من إحدى الشركات المتعاقدة مع الوزارة، مقابل تسهيل حصولها على مشاريع من الوزارة وصرف مستخلصاتها المالية، وتورط (3) من موظفي الشركة بهذه القضية.

لامجال للفاسدين

والقضية التي اعلنت عنها هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بعد تحقيقات مكثفة استمرت 3 اشهر، والمتعلقة بضباط وموظفين ومدنيين بوزارة الدفاع على جانب كبير من الاهمية,فالفساد اذا تسلل الى اي وزارة سيادية ومنها وزارة الدفاع لن يكون بالامر الهين,فالامر لن يقتصر على الاختلاس والتزوير والتفريط في المال العام,بل قد يتعداه الى ما يضر بأمن الوطن بكاملة.

ويعد صرف ريال في غير مكانه الصحيح او توجيه المبالغ الضخمة الى مكتسبات شخصية يؤثر حتما على الجاهزية يؤثر على الاداء,لذلك فان وجود صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع على رأس الهرم في هذه الوزارة المهمة كبح جماح اي محاولات للفساد واسترداد الاموال من الضباط او المتورطين في هذه القضية,فلا مجال للفساد في أي ركن من أركان الوزارة مهما كانت رتبة وصفة الشخص.

مكاسب غير مشروعة

ان تحقيق المكاسب غير المشروعة والتي وصلت الى مليار و229 مليون ريال ليعد من عمليات الفساد الكبرى نتيجة الحصول على هذا المبلغ الضخم الذي كان من المفترض ان يتجه الى مشاريع اخرى تخدم الوطن وتحافظ على مكتسباته..

والى ذلك تقدر «نزاهة» جهود الجهات الحكومية في مكافحة الفساد المالي والإداري ووضع السياسات والإجراءات التي تعزز من كفاءة الأداء وسرعة الإنجاز وسد منافذ الفساد، وتشيد بتعاون تلك الجهات معها، ووسائل الإعلام على ما ينشر في سبيل حماية النزاهة وتحقيق مبدأ الشفافية ومكافحة الفساد، وتشكر المواطنين والمقيمين على تعاونهم في الإبلاغ عبر قنوات الهيئة المتاحة ومنها هاتف رقم (980) عن أي ممارسات منطوية على فساد مالي أو إداري من شأنها تقويض جهود الدولة الرامية لدعم وتعزيز مسيرة التنمية الشاملة، في ضوء رؤية المملكة 2030.

6 خطوات «إلكترونية» للإبلاغ عن حالة فساد

بإمكان أي شخص أن يقدم بلاغًا عما يعتقد أنها حالة فساد، وستتحقق الهيئة من الحالة إذا كانت تقع تحت مسؤوليتها، أو تحيلها إلى جهات رقابية أخرى (المباحث الإدارية، أو هيئة الرقابة والتحقيق، أو غيرها).

ويمكن تقديم البلاغ إلكترونيًا عبر 6 خطوات وهي:

- سجل في الموقع وفعّل التسجيل بواسطة رسالة التأكيد التي تصل إلى جوالك.

- ادخل على الموقع باستخدام الاسم وكلمة المرور، حيث بإمكانك الوصول إلى جميع الخدمات المتاحة لك، ومن ضمنها خدمة (تقديم البلاغات).

- عند اختيار خدمة (تقديم البلاغات)، سوف تظهر لك صفحة تحوي معلوماتك الشخصية، ثم أسئلة حول سرية معلوماتك كمبلغ، وهل سبق أن تقدمت بالبلاغ لجهات أخرى.

- عبئ معلومات الجهة التي تود التبليغ عن حالة الفساد فيها، مع تلخيص لوقائع البلاغ، وانتقل للصفحة الثانية لرفع أية مرفقات ترغب بإضافتها للبلاغ، ثم انهِ عملية تقديم البلاغ.

- تصلك رسالة على جوالك تؤكد وصول البلاغ للهيئة، وتحتوي الرسالة على رقم البلاغ لكي تتمكن من التواصل مع الهيئة والاستفسار إذا رغبت في ذلك.

- يمكنك الاطلاع على بلاغاتك عن طريق الدخول لموقع الهيئة، أو تطبيق الجوال، حيث تظهر لك قائمة ببلاغاتك وحالة كل بلاغ.