Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

آل مبارك: 454 ألف متطوع عبر المنصة الوطنية خلال 8 أشهر

آل مبارك: 454 ألف متطوع عبر المنصة الوطنية خلال 8 أشهر

برامج تخفيف تداعيات كورونا وتنظيف المتنزهات الأكثر طلبا

A A
كشفت مدير الإدارة العامة للتطوع بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مشاعل آل مبارك عن تسجيل 453,835 متطوعًا في المنصة الوطنية للعمل التطوعي منذ تدشينها في 31 مارس المنصرم، وأضافت: إنها لعبت دورًا كبيرًا في توحيد الجهود، وأصبحت المرجع الأول للمتطوعين، فيما بلغ عدد الجهات المسجّلة فيها (3,010 جهة)، لافتة إلى أنه تم رفع القيمة الاقتصادية للعمل التطوعي لتصل إلى 20,49 ألف ريال.

وأشارت آل مبارك إلى وجود (5) فرص تطوعية يكثر الإقبال عليها، أبرزها: المساهمة في تخفيف تداعيات جائحة كورونا، وتنظيف الشواطئ والمتنزهات، إضافة إلى التدريب والتعليم عن بعد.

وحول أهمية تخصيص يوم عالمي للعمل التطوعي، قالت: إنه يعزز من انتشار ثقافة العمل التطوعي ويحافظ على انتماء المتطوعين، كما أنه فرصة للمتطوعين والمنظمات التطوعية لرفع الوعي وإظهار الجهود التطوعية وغرس المفاهيم الصحيحة، وقالت: إنه في هذا العام تم تخصيص هوية سعودية للاحتفال باليوم التطوعي، إيمانًا من الوزارة بالأثر الإيجابي الكبير للعمل التطوعي على الفرد، بحيث يكون مشروعًا وطنيًا تقود الوزارة فيه القطاعات المختلفة للمساهمة في إبراز دور المتطوعين والاحتفاء بهم والمضي قدمًا للوصول إلى مليون متطوع في 2030.

وأوضحت آل مبارك أن أبرز إنجازات الإدارة العامة للتطوع في عام 2020، تتمثل في تأسيس 100 وحدة عمل تطوعي وفق المعيار الوطني السعودي للتطوع في القطاعين الحكومي وغير الربحي، وإعداد أدلة إرشادية لتفعيل يوم التطوع السعودي والعالمي لتمكين القطاعات المختلفة في العمل التطوعي، إضافة إلى إطلاق المنصة الوطنية.

وعن مدى تفاعل المتطوعين مع المنصة قالت: «بلغ عدد المتطوعين المشاركين برقم الهوية وبدون تكرار 382,120 متطوعًا، و 565,319 بالتكرار، كما وفرت المنصة أكثر من 145,336 فرصة تطوعية، بعدد ساعات يتجاوز 31,734,321 ساعة تطوعية.

وحول أنواع الفرص التطوعية التي يكثر الطلب عليها قالت: «الفرص كثيرة ومتعددة، لكن من خلال ما رصدناه في المنصة، هناك (5) فرص تطوع يكثر الطلب عليها، وهي: المساهمة في تخفيف تداعيات الجائحة، تنظيف الشواطئ والمتنزهات، التدريب والتعليم عن بعد، الإعلام والتسويق والتصميم، العناية والاهتمام بالأيتام والأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن).

واستعرضت آل مبارك عددًا من النماذج التطوعية التي ساهمت المنصة في نجاحها وكان لها أثر ملموس على المجتمع، ومن بينها مشاركة الإدارة العامة للتطوع مع وزارة السياحة في تنظيف 3 منتزهات رئيسة في منطقة عسير خلال موسم الصيف، التنسيق مع وزارة التجارة في تجهيز احتياجات المستهلكين خلال جائحة كورونا، توعية الجاليات بالإجراءات الاحترازية بـ10 لغات من خلال توزيع البروشورات والكمامات والمعقمات والقفازات، إضافة إلى تقديم الخدمات الصحية لدور المسنين والأيتام والأشخاص ذوي الإعاقة خلال أزمة كورونا من قبل ممارسين صحيين».



أبرز أعمال إدارة التطوع:

إطلاق منصة العمل التطوعي في 31 مارس 2020.

تأسيس 100 وحدة للعمل التطوعي في القطاعين الحكومي وغير الربحي.

إعداد أدلة إرشادية لتفعيل يوم التطوع السعودي والعالمي.

نشر ثقافة العمل التطوعي في أنحاء المملكة.

453,835 متطوعا مسجّلا في المنصة

145,336 فرصة تطوعية

31,734,321 ساعة تطوعية


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store