Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
أحمد عبدالرحمن العرفج

الإفادة في قواعد السعادة 2-2

الحبر الأصفر

A A
كتبتُ في مقال سابق عن قواعد السعادة التي استخرجتُها من الكتب، واليوم نُكمل البقية، ويبدو أن المقالات ستطول، لأن السعادة بحرٌ لا ينتهي!

القاعدة السابعة: إن الحبّ ينمّي السعادة ويزيد من حرارتها في القلب، وفي ذلك يقول شيلر: (لقد تمتّعتُ بسعادة هذه الدنيا لأنني عشتُ وأحببت).

القاعدة الثامنة: إن تصالح الإنسان مع نفسه واتّساقه مع مبادئه من الأساسات التي ترتكز عليها السعادة، وفي ذلك يقول فونتين: (السعادة أن تكون على وفاق مع ذاتك).

القاعدة التاسعة: إن القناعة من أساسيات السعادة، لأنها تخفّف مطامع الإنسان، والطمع بطبيعته يُفسد سعادة الإنسان، وفي ذلك يقول أحد الفلاسفة: (ليست السعادة في امتلاك كلّ شيء، ولكنها في الشعور بالقناعة بأقل شيء).

القاعدة العاشرة: إن التأمل والتفكُّر بالمُتع التي يعيش فيها الإنسان من أقوى دعائم السعادة، وفي ذلك يقول لاروشوفكو: (من ألوان السعادة أن تعرف إلى أي حدٍّ كان يمكن أن تكون تعيساً).

القاعدة الحادية عشرة: إن التمييز بين الخير والشرّ من أقوى أسس السعادة، وفي ذلك يقول أفلاطون: (السعادة هي في معرفة الخير والشرّ).

القاعدة الثانية عشرة: إن العلم والتفكُّر يوصلاننا إلى السعادة، وفي ذلك يقول الإمام ابن باجة: (يمكن بلوغ السعادة عن طريق العلم والتفكُّر).

حسناً، ماذا بقي؟ بقي القول: الآن وصلنا إلى درزن من قواعد السعادة، ومازال الفار يلعب في عُبّي لأكتب المزيد وانتظروني وانتظروا الفار وإذا تأخرتُ يمكن الرجوع إلى الفار!.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store