Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

غازي علي لـ "المدينة" : توثيق "حياتي المليئة بالدموع والكفاح" حلم وتحقق

غازي علي لـ "المدينة" : توثيق "حياتي المليئة بالدموع والكفاح" حلم وتحقق

A A
«هذه صفحات من حياتي المليئة بالعرق والدموع والكفاح المرير في سبيل تحقيق الذات».. بهذه الكلمات استهل الموسيقار غازي علي صفحات كتابه الجديد الذي صدر قبل أيام وحمل عنوان: «غازي علي.. مسيرة وإنجازات» واحتوى على مسيرة مفصّلة لحياته ومشواره الطويل في عالم الفن والإبداع وإلى اليوم. وضم الكتاب صورًا نادرة لوالده ووالدته وأشقائه وصورًا له في العديد من مراحل حياته.

حلم من أحلامي وتحقق

غازي علي وفي حديث خاص لجريدة «المدينة» قال: هذا الكتاب كان حلمًا من أحلامي وأحمد الله أنه تحقق، حاولت فيه أن أسرد جزءًا كبيرًا من حياتي، منذ الطفولة وأيام الشباب، ومشوار الفن الطويل، ودراساتي الموسيقية خارج المملكة، وأغنياتي الخاصة بي، وألحاني التي قدمتها لكبار المطربين العرب أمثال الأساتذة طلال مداح وفهد بلان ومحمد قنديل وفائزة أحمد وسعاد محمد وسميرة توفيق ونازك وعلي الحجار وأسماء أخرى كثيرة، وأيضًا احتوى الكتاب على ذكريات عديدة مرّت في حياتي، منها أثناء دراستي الموسيقية في معهد الكونسوفتوار بالقاهرة، وأيام الدراسة في مصر، وذكرياتي مع روّاد الفن السعودي أمثال حسن جاوا وطارق عبدالحكيم وطلال مداح وعمر كدرس وعدنان خوج وعبدالله محمد يرحمهم الله جميعًا، والفنان جميل محمود وهو فنان صديق ووفي ومن أعز الأصدقاء ويتصل بي دائما للاطمئنان عليّ وجميل صاحب صفات حميدة أدعو الله أن يحفظه، ولي ذكريات مع العديد من الفنانين العرب، كالموسيقار رياض السنباطي، والفنان اليمني الكبير الراحل أحمد قاسم صاحب الأغنية الشهيرة «واعيباه» والتي لحنها في منزلي بالقاهرة.

طلال مداح أمل الفن

كما يتطرّق الكتاب إلى التعاون بين ألحان الموسيقار غازي علي وصوت مؤسس الأغنية السعودية والخليجية الموسيقار طلال مداح الذي غنى من ألحان غازي ثلاث أغنيات تعتبر من أجمل روائع الطرب الأصيل في تاريخ الأغنية السعودية، وهذه الأغنيات هي: «سلام لله يا هاجرنا» كلمات غازي علي، وأغنية «أسمر حليوة» كلمات الشاعر الكبير طاهر زمخشري، وأغنية «مش دا كلام ينقال» كلمات الشاعر ميشيل طعمة. ويتحدث غازي في الكتاب عن إنسانية وفن طلال مداح قائلًا: «طلال مداح أخ وحبيب وكريم وفيه صفات رائعة يعجز الإنسان أن يتحدث عنها وهو فنان مبدع كعازف وملحن، وأذكر أنني في أول لقاء لي معه قلت له: «يا طلال أنت أمل الموسيقى في بلادنا وسيكون لك دور كبير في تطوير الغناء والموسيقى». والأغنيات الثلاث التي لحنتها له وغناها بصوته لاتزال تجد صداها الكبير إلى اليوم، وما زالت لها قيمتها الفنية، لأن الذي غناها هو طلال مداح قيثارة الشرق المبدع يرحمه الله.

أفخر بحب وتكريم الناس

يختتم الموسيقار غازي علي كتابه بكلمة جاء منها: «نشأت يتيمًا وتولت تربيتي والدتي يرحمهما الله، عانيت وتعبت كثيرًا في مرحلة الطفولة والشباب، وتنقلت من بلد إلى بلد، واليوم حتى الذي كان مرًّا في حياتي اعتبره ذكريات جميلة تعلمت منها أشياء جميلة نفعتني عندما كبرت، وتعلمت أن الحياة لا بد أن يكون فيها معاناة وجد واجتهاد، والحمد لله نلت الكثير من الإنجازات في حياتي، ومنحني الله حب الناس، وحياتي كلها عطاء وحب للناس، وتقديرهم وتكريمهم لي افتخر به.

هذا وقد تم تدشين كتاب «غازي علي مسيرة وإنجازات» في حفل أقيم أمس الأول بمقر جمعية الثقافة والفنون بجدة بحضور الموسيقار وعدد من الفنانين والإعلاميين ومعد الكتاب عبدالله الصحفي وتم إجراء حوارات إعلامية مع غازي علي والتقاط الصور التذكارية وتقديم فقرات غنائية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store