Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مات أغلى لاعب في الشرق الأوسط

مات أغلى لاعب في الشرق الأوسط

A A
انتقل أمين دابو لاعب النادي الأهلي والمنتخب السعودي الأسبق إلى رحمة، بعد أن وافته المنية أمس الأربعاء، بعد صراع مع المرض، ليلحق بزوجته التي وافتها المنية قبل شهر تقريبًا.

ويعد دابو أحد العلامات الفارقة في الكرة السعودية، بما قدمه من مستوى كروي رفيع، مقرونًا بحسن الخلق، ليحظي بمحبة جميع الجماهير، سواء أنصار الأهلي أو الأندية الأخرى.

وانضم أمين دابو إلى النادي الأهلي في عهد رئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خالد عبدالله، وبتدحل مباشر من رائد الرياضة الأول صاحب السمو الملكي الأمير الراحل عبدالله الفيصل -يرحمه الله-، وذلك وفقًا لرواية على لسان دابو نقسه في أحد البرامج التليفزيونية.

وقال دابو: إن الأمير عبدالله الفيصل -يرحمه الله- لدى حضوره حفل زفاف ابنة الرئيس المصري الراحل أنور السادات على نجل رجل الأعمال المصري الراحل عثمان أحمد عثمان، طلب من السادات إنهاء موضوع انتقال دابو إلى النادي الاهلي، حيث كان يلعب آنذاك لنادي الإسماعيلي المصري.

ويروي دابو إنه عندما انتقل من الإسماعيلي إلى الأهلي، كتبت الصحف المصرية آنذاك «انتقل أغلى لاعب في الشرق الأوسط «.

انتقل دابو إلى النادي الأهلي، وصادف أول مشاركة له، كانت أمام نادي الاتحاد في ديربي جدة الشهير، وقدم دابو في تلك المباراة أداءً ملفتًا، وساهم في فوز فريقه آنذاك بثنائية نظيفة، سجلها سعد منسي -يرحمه الله- وإدريس آدم.

ولقب الفقيد الراحل بـ»الثعلب» لما يملكه من فكر كروي عالٍ، وأفكار من خارج الصندوق، ولعل الجماهير مازالت تذكره هدفه الرائع في مرمى المنتخب العراقي خلال التصفيات الآسيوية للمونديال، عندما سدد يوسف خميس كرة قوية، حولها دابو بالكعب، بخبث كروي عالٍ، لم يستطع أن يفعل لها رعد خموي الحارس العراقي الشهير أي شيء.

ولن ينسى أحد إشادة أسطورة كرة القدم العالمية مارادونا، الذي وافته المنية هو الأخر مؤخرًا، بدابو، عندما شارك الثنائي بجوار بعضهما في مباراة الاحتفالية الأهلاوية الكبرى بمناسبة مرور 50 عامًا على تأسيس النادي.

وشكل ماراونا ودابو ثنائيًا ملفتًا، واستطاع دابو أن يصنع هدفًا لمارادونا في تلك المباراة، رغم أنه كان قد اعتزل اللعب.

ظل دابو وفيًا لناديه الأهلي سواء لاعبًا او مدربًا، وبعد أن أعلن دابو اعتزاله الكرة، احتاجه الأهلي عندما استضاف أول بطولة آسيوية، ليدعم صفوفه، لبى دابو النداء على الفور، وتراجع عن الاعتزال.

ورغم المنافسة الشرسة بين الاتحاد والاهلي على مر التاريخ، وكان دابو أحد العناصر المهمة في الأهلي التي تضرب لها الأجهزة الفنية ولاعبو وجماهير الاتحاد، ألف حساب، إلا انه بروحه المرحه وحسن خلقه، استطاع أن يحظى بحب الجميع، والدليل أنه بعد اعتزاله، استعان به نادي الاتحاد ليكون مدربًا باكاديمية النادي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store