بعد ساعات قليلة من تصويت لجنة من الخبراء لصالح لقاح فايزر ضد فيروس كورونا، أكد الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، أمس الجمعة، أن الموافقة على استخدام لقاح فايزر نقطة ضوء في وقت مظلم. وقال في بيان بشأن موافقة إدارة الغذاء والدواء على لقاح فايزر-بيونتيك COVID-19 للاستخدام في حالات الطوارئ «شهد يوم أمس علامة فارقة في معركتنا ضد COVID-19». كما تابع «موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية هي ضوء ساطع في وقت مظلم، فنحن ممتنون للعلماء والباحثين الذين طوروا هذا اللقاح. ونحن ممتنون للعلماء وخبراء الصحة العامة الذين قيموا سلامة وفعاليته».

وقال إن التحدي الذي نواجهه الآن هو توسيع نطاق التصنيع لتوزيع 100 مليون جرعة في أول 100 يوم من إدارته. وأوضح أن إدارته ستعمل من اليوم الأول وفق خطة متينة لاحتواء الوباء، مبينًا «ننتظر من إدارة ترامب اقتناء اللقاحات التي تفاوضت بشأنها مع فايزر وموديرنا». جاء ذلك بعدما صوتت لجنة مستشارين من خارج إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية بأغلبية ساحقة، الخميس، لصالح استخدام لقاح فيروس كورونا الذي تنتجه شركة فايزر في حالات الطوارئ.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن تجيز الإدارة الاستخدام الطارئ للقاح، الذي طورته فايزر مع شركة بيونتيك الألمانية، خلال أيام في الولايات المتحدة التي أودى الفيروس فيها بحياة أكثر من 285 ألفا من مواطنيها. ومن المتوقع كذلك أن يبدأ توزيع اللقاح وعمليات التطعيم على الفور تقريبا بعد ذلك.

إلى ذلك، أعلنت فرنسا رفع العزل بحذر في 15 ديسمبر واستبداله بحظر تجول ليلي حتى في ليلة رأس السنة. وقال رئيس الوزراء جان كاستيكس إن البلاد ستخرج بحذر من الحجر المنزلي في 15 ديسمبر. وأوضح أنه سيتم إلغاء تراخيص التنقل، غير أن إعادة فتح المراكز الثقافية مثل المتاحف ودور السينما والمسارح، ستؤجل 3 أسابيع، كما «سيبقى العمل عن بعد القاعدة» وسيطبق حظر تجول اعتبارا من الساعة 20.00 كل يوم باستثناء ليلة عيد الميلاد.



إصابات يومية:

أوكرانيا: 13514

الهند: 29398

ألمانيا: 29875

البرازيل: 53347 ومجمل الوفيات يلامس 180 ألفا

كوريا الجنوبية: 689

الصين: 15

أمريكا: 2900 وفاة خلال 24 ساعة

تونس: 958