قرر المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية (سباهي)، سحب وتعليق شهادات الاعتماد لـ (4) مستشفيات معتمدة، بعد زيارات مفاجئة في عدة مناطق بالمملكة، نظرًا لتدني معدل الالتزام بمعايير الجودة والسلامة وذلك خلال الأسبوع الأول من شهر ديسمبر الجاري.

كما رفض المركز اعتماد 15 مستشفى حكوميًا وخاصًا، لم تحقق الاعتماد الوطني، وذلك بعد الزيارات التقييمية، في عدة مناطق بالمملكة منها: المدينة المنورة، نجران، مكة المكرمة، القصيم، الشرقية، الرياض، حائل.

وتركز معايير المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية من ثلاث مناطق رئيسة في أية منشأة،هي: معايير المدخلات (البنية) وتعالج مدخلات النظام مثل أن يكون للمستشفى أسرة متوفرة وكوادر عاملة، تصميم مبنى المستشفى، توفر مستلزمات العاملين الصحيين الشخصية الوقائية مثل القفازات والكمامات وتوفر الإمدادات والمعدات مثل المجاهر والكواشف، وكذلك المعايير المتعلقة بالنشاطات والإجراءات (الإجرائية) وتعالج النشاطات السريرية والإدارية والتدخلات التي يضطلع بها داخل المستشفى لرعاية المرضى أو لإدارة المستشفى أو تنظيم منسوبيه. تتضمَّن الأمثلة تقييم المرضى وتثقيفهم وإدارة الأدوية وما شابه ذلك،إضافة إلى معايير المخرجات والتي تنظر في تقييم فوائد التدخلات وعما إذا تم تحقيق الغرض المتوقع من النشاط. وتقدم هذه المعايير معلومات عن مدى تحقيق النتائج المتنبأ بها. أمثلة مؤشرات النتائج تتضمَّن معدلات الوفيات، الاحتفاظ بالجسم الغريب بعد الجراحة، الانسداد (الانصمام) الهوائي، عدم توافق الدم، قرحة الفراش، السقوط، العدوى المرتبطة بالقسطرة والأوعية الدموية، وعدوى المسالك البولية المرتبطة بالقسطرة ومظاهر قلة التحكم في السكر بالدم.

يشار إلى أن المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية هو الجهة الرسمية المخولة بمنح شهادات الاعتماد لجميع منشآت الرعاية الصحية العاملة في القطاعين العام والخاص بالمملكة العربية السعودية، وقد انبثق المركز من المجلس الصحي السعودي كمنظمة غير هادفة للربح. وتكمن مهام المركز الرئيسة في وضع معايير جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى التي يتم بموجبها تقييم جميع منشآت الرعاية الصحية لإقامة الدليل على التقيد بتلك المعايير.