Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

رسمياً.. السودان خارج قائمة الإرهاب الأمريكية بعد 27 عاماً

رسمياً.. السودان خارج قائمة الإرهاب الأمريكية بعد 27 عاماً

حمدوك والبرهان: قرار تاريخي.. ونعود بكامل عنفوان ثورتنا للعالم

A A
رحب رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبدالله حمدوك، بخطوة شطب اسم الخرطوم من القائمة الأمريكية للدول الداعمة للإرهاب.

وقال رئيس الحكومة الانتقالية عبدالله حمدوك على «تويتر»: «اليوم وبعد أكثر من عقدين، أعلن لشعبنا خروج اسم بلادنا الحبيبة من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وانعتاقنا من الحصار الدولي والعالمي الذي أقحمنا فيه سلوك النظام المخلوع». وتابع: «اليوم نعود بكامل تاريخنا وحضارة شعبنا وعظمة بلادنا وعنفوان ثورتنا إلى الأسرة الدولية كدولة محبة للسلام، وقوة داعمة للاستقرار الإقليمي والدولي».

وأضاف حمدوك: «يساهم هذا الإنجاز الذي عملت من أجله الحكومة الانتقالية منذ يومها الأول في إصلاح الاقتصاد وجذب الاستثمارات وتحويلات مواطنينا بالخارج عبر القنوات الرسمية، وخلق فرص عمل جديدة للشباب، والكثير من الإيجابيات الأخرى. أقولها الآن مجددًا وبملء الفم: سنصمد وسنعبر وسننتصر».

كما علق رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق عبدالفتاح البرهان، على الحدث، وكتب على حسابه في «تويتر»: «التحية والتهنئة للشعب السوداني بمناسبة خروج السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، هذا العمل العظيم نتاج جهد بذله أبناء بلادي وهو تم بذات الروح التكاملية لجماهير ثورة ديسمبر الشعبية والرسمية، الشكر لمجموعات العمل الوزارية والدبلوماسية». وقال البرهان إن القرار الأمريكي، الذي وصفه بـ»التاريخي»، سيساهم في دعم الانتقال الديمقراطي في السودان. وأعرب عن شكره للدول العربية والشركاء الإقليميين والدوليين الذين دعموا السودان، مشيدًا بقرار الولايات المتحدة. وكانت الولايات المتحدة قد سحبت أمس رسميًا السودان من قائمتها للدول الراعية للإرهاب التي أدرجت فيها في العام 1993 على ما أعلنت السفارة الأمريكية في الخرطوم عبر صفحتها على شبكة فيسبوك. وأوضح المصدر نفسه «مع انقضاء مهلة إبلاغ الكونغرس البالغة 45 يومًا وقع وزير الخارجية بلاغًا يلغي اعتبار السودان بلدًا يرعى الإرهاب. ويدخل الإجراء حيز التنفيذ في 14 كانون الأول/‏‏ديسمبر». وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في 19 تشرين الأول/‏‏أكتوبر سحب الخرطوم من اللائحة ورفع العقوبات المفروضة عليه والتي تعيق الاستثمارات الدولية. وفي 23 تشرين الأول/‏‏أكتوبر، وافقت السلطات السودانية على تطبيع العلاقات مع إسرائيل. ولم يبلغ ترامب الكونغرس بسحب السودان من اللائحة السوداء إلا بعد هذا الإعلان في 26 تشرين الأول/‏‏أكتوبر.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store