Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

3 شروط لرخص البناء في العشوائيات أبرزها تسجيل الصك

3 شروط لرخص البناء في العشوائيات أبرزها تسجيل الصك

إلزام مستثمر حراج المعيصم بإزالة المخالفات.. رئيس بلدية الشرائع:

A A
كشف رئيس بلدية الشرائع الفرعية المهندس محمد بن شجعان العصيمي عن 3 شرط لاستخراج رخصة البناء بالاحياء العشوائية، ابرزها تسجيل الصك وان يكون الموقع داخل النطاق العمراني، وأكد في حوار خاص لـ»المدينة» أن الجولات الرقابية الميدانية أسفرت عن إزالة 6200م2 تعديات على أراضٍ حكومية وإغلاق 50 منشأة مخالفة لضوابط كورونا، ولفت إلى متابعة أمين العاصمة المقدسة للمشاريع في قرى شرق مكة المكرمة من أجل تنفيذها في مواعيدها وإزالة المعوقات أولاً بأول، وأشار إلى استدعاء مستثمر حراج المعيصم وإلزامه بإزالة المخالفات، وإسناد جسر شارع 64 إلى مستثمر آخر بعد تأخر المستثمر السابق في إنجازه.

وفيما يلي نص الحوار:

• ما شروط استخراج رخصة البناء بالأحياء العشوائية وما القرى التي يمكن استخراج رخص البناء بها حاليًا؟

يتم إصدار رخصة بناء للأحياء العشوائية وفق ضوابط هى أن يكون الموقع داخل النطاق العمراني وتسجيل الصك لقطعة المواطن ومن ثم تنزيل الاشتراطات وتنظيم الموقع من قبل جهة الاختصاص بالأمانه (الإدارة العامة لخدمة العملاء) والإدارات المختصة، وتقديم معاملة رخصة بناء من قبل مكتب هندسي معتمد إلى البلدية الفرعية لاستكمال إجراءات إصدار الرخص.

إغلاق المحلات المخالفة

• تميزتم منذ بدء جائحة كورونا بتشديد الإجراءات للتقيد بالاحترازات الوقائية، كم عدد المنشآت التي تم إغلاقها منذ بدء الجائحة؟

يتم إغلاق المنشآت المخالفة للإجراءات الاحترازيه وإحالة ملاكها للجهة المعنية وفق محضر رسمي، وتم إغلاق (50) منشآه والقيام بحوالى (6700) جولة رقابية تهدف إلى تقييم مستوى الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

• نفذتم مع الجهات المختصة عددًا من الإزالات كم تقدر المساحات التي تم إزالتها؟

تعكف البلدية على متابعة ورصد أي تعدٍ على الأراضي الحكومية ومناطق نشوئها وإزالتها أولاً بأول بالتنسيق مع الجهات المعنية، وبلغت مساحة الإزالات خلال هذا العام وحتى الشهر الحالى (6200م2) تقريبًا.

• ما دوركم فى الرقابة على محطات الوقود، وما أبرز المخالفات؟

يتم متابعة المحطات والتأكد من تطبيقها الاشتراطات بالتنسيق مع الدفاع المدني كما يتم التأكد من الالتزام بتوفير باقي الاشتراطات الأخرى كخدمة الدفع الإلكتروني (مدى) ولوحة الأسعار الإلكترونية وأبرز المخالفات التي لوحظت تتمثل في عدم تركيب لوحة الأسعار.

• كيف تتم خدمة المراجعين أثناء كورونا؟

حرصت البلدية على توفير أقصى درجات الالتزام بالإجراءات الاحترازية ولتسهيل خدمة المستفيدين تم تخصيص رقم تواصل للعملاء من خلال تطبيق واتس آب وهو (0599907876) للإجابة على إستفساراتهم وتفعيل خدمة حجز موعد عبر منصة بلدي لمن يتطلب الأمر مراجعته والتأكيد على المراجعين بارتداء الكمامات الواقية وتحقيق التباعد الاجتماعي فيما بينهم حفاظًا على سلامتهم.

• انتشار حظائر الأغنام المخالفة أدى إلى زيادة التشوه البصري، ما الإجراءات التي قامت بها البلدية؟

حظائر الأغنام وانتشارها تعتبر من أبرز مظاهر التلوث البصري وتولي البلدية اهتمامها لمعالجتها، ويتم حصر وتحديد مواقعها وإشعار ملاكها بسرعة نقلها من هذه المواقع وفي حالة عدم تجاوبهم يتم التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإزالتها وفق ما لدى البلدية من أنظمة وتعليمات.

جولة لتوفير الخدمات

• ما الخدمات التي تم اعتمادها ويجري العمل على تنفيذها قريبًا بقرى شرق مكة المكرمة؟

تفقَّد أمين العاصمة المقدسة المهندس محمد بن عبدالله القويحص مؤخرًا قُرى شرق مكة المكرمة برفقة عدد من المسؤولين، للوقوف على سير الأعمال ومتابعة المشاريع البلدية، والالتقاء بالمواطنين وتلمُّس احتياجاتهم، واستمع إلى مطالب المواطنين واحتياجاتهم كما ناقش مشاريع الإنارة، وسفلتة الطرق، وتسجيل الحيز العمراني لبعض القرى، ووجه المختصين والمسؤولين في الأمانة باستكمال المشروعات المتبقية والالتزام بالجودة في التنفيذ، والرفع أولاً بأول بتقارير عن سير الأعمال في كافة القُرى، ومعالجة جميع المعوقات إن وجدت.

• جسر المشاه بشارع (٦٤) بالشرائع لم يرَ النور حتى الآن ما هو دوركم حيال تنفيذه وبدون تأخير؟

واجه المشروع بعض العوائق بسبب وجود مسارات لشبكة البنية التحتية للخدمات، ومنها الكهرباء، تعيق عمل المشروع، وتم سحب المشروع من المقاول وتعميد مقاول آخر، و جار العمل على استكمال ما تبقى من المشروع بالتنسيق مع الجهات الخدمية.

تنظيم حراج المعيصم

• ما الإجراءات التي سيتم العمل بها لتنظيم حراج المعيصم بالشكل المطلوب؟

تم تنظيم حملات رقابية دورية للقضاء على الظواهرالسلبية في الحراج في ظل الباعة الجائلين الذين يزاحمون المركبات ويفترشون الطرقات الأمر الذي يربك حركة السير، كما تتابع البلدية ظاهرة البيع العشوائي وتكافحها بصورة مستمرة، بمشاركة الجهات الأمنية، لتوفير البيئة الصحية الملائمة، وتحسين المشهد الحضري، وتطبيق لائحة الجزاءات والغرامات على المحال غير الملتزمة، كما تم استدعاء مستثمر السوق وإلزامه بمعالجة المخالفات والملاحظات.

• كم عدد موظفات الكادر النسائي لديكم وما المهام الموكلة لهن؟

يبلغ عددهن أربع موظفات ومناط بهن عدة مهام تتمثل في دعم خدمة العملاء بالبلدية بالإضافة لإعداد التقارير والإحصائيات ومؤشرات الأداء الخاصة بها.

• تساءل كثيرون حول دور البلدية تجاه الباعة المتجولين عبر البسطات وسيارات المواد الغذائية المخالفة؟

فيما يتعلق بعربات المواد الغذائية (الفودترك) المخالفة، سبق وأن نظمت البلدية والجهات ذات العلاقة عدة حملات للتأكد من نظامية عملها أو العاملين عليها ومدى التزامهم بالاشتراطات البلدية وجودة ما يتم تقديمة من خلالها والأمر يخضع للتقييم المستمر من الفرق الرقابية المختصة لدى البلدية.

• الماشية السائبة في مخططات الشرائع وبالتحديد حي الراشدية تزداد، ما الإجراءات التي اتخذتموها بهذا الشأن؟

هذه الظاهرة وما ينتج عنها مسؤولية ملاكها في الأصل ودورهم هام في متابعتها وعدم إهمالها وفي حالة ملاحظة أي منها يتم فورًا التنسيق مع إدارة المجازر لتوفير معدات خاصة لنقلها إلى مواقع مهيئة ضمن حجز الماشية وتطبيق الأنظمة والتعليمات لاحقًا بحق ملاكها.

• ما إنجازات بلدية الشرائع الفرعية منذ بداية العام ؟

تم تنفيذ (6700) جولة رقابية على المنشآت التجارية والغذائية وضبط (50) منشأة غذائية مخالفة للإجراءات الاحترازية وتنفيذ عدد من الإزالات على مساحة 6200م2، كما جرى إزالة 520 من حظائر الأغنام والمخيمات العشوائية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store