أعلن صندوق الاستثمارات العامة اليوم، عن تعيينات في فريق الإدارة التنفيذي ضمن مسيرته التوسعية، إذ شملت التعيينات تعيين يزيد بن عبدالرحمن الحميّد، رئيساً جديداً للإدارة العامة للاستثمارات في الشركات المحلية، وانتقال راشد بن إبراهيم شريف، ليشغل منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للكيان المندمج للأهلي كابيتال وسامبا كابيتال، إحدى شركات محفظة صندوق الاستثمارات العامة الاستراتيجية، وتعيين رانيا محمود نشار مستشارة لمعالي محافظ صندوق الاستثمارات العامة الأستاذ ياسر الرميان، وتعيين فهد السيف، رئيساً جديداً للإدارة العامة لتمويل الشركات، وتعيين علي رضا زعيمي مستشاراً لمعالي الأستاذ ياسر الرميان، وتكليف مدير إدارة أصحاب المصلحة سعد الكرود، بمنصب كبير الإداريين.

وتهدف التعيينات الجديدة لدعم وتنفيذ استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة الطموحة من خلال تعزيز خبرات فريقه التنفيذي. وستشغر الاستاذة رانيا محمود نشار منصب مستشار لمعالي محافظ صندوق الاستثمارات العامة الأستاذ ياسر الرميان كعضو جديد في صندوق الاستثمارات العامة، بخبرة تفوق 20 عاماً في القطاع المصرفي والحوكمة وإدارة المخاطر والالتزام، وتعد رانيا أول سعودية تشغل منصب تنفيذي لمجموعة مصرفية حيث عينت رئيسا تنفيذيا لمجموعة سامبا المالية، بعد تدرجها في عدة مناصب خلال مسيرتها، وهي عضوة مجالس إدارة عدة منها السوق المالية السعودية (تداول).

وينضم فهد السيف إلى فريق الإدارة التنفيذي في صندوق الاستثمارات العامة بعد أن شغل منصب الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لإدارة الدين، ومستشاراً لمعالي وزير المالية، وبخبرة تزيد عن 20 عاماً في الاستثمار وتقديم الخدمات المالية للشركات، ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة فريق إداري تنفيذي يتمتع بخبرة واسعة في مجالات مختلفة، ومع النمو لأنشطة الصندوق الاستثمارية المتنوعة محلياً ودولياً، سيدعم تعزيز هذه الخبرات جهود تحقيق مستهدفات الصندوق الطموحة.

ورحب معالي محافظ صندوق الاستثمارات العامة الأستاذ ياسر الرميان، برانيا نشار وفهد السيف في صندوق الاستثمارات العامة، وقال:" ستضيف خبرتهما المالية والمصرفية الكبيرة لهذا المنصب الاستراتيجي، التي ستسهم في تسريع وتيرة نمو الصندوق بحسب مستهدفاته الطموحة". كما بارك وشكر كل من يزيد، وراشد، وعلي رضا، وسعد على إسهاماتهم الكبيرة خلال الفترة الماضية، متطلعاً إلى مواصلة العمل معهم عن قرب في مهامهم الجديدة، .

وبين أن التعيينات ستعزز الدور القيادي لفريق الإدارة التنفيذي في الصندوق، وستسهم -بمشيئة الله- في ضمان تحقيق المستهدفات الطموحة في هذا الكيان الاستثماري الاستراتيجي الذي يعد المحرك الاقتصادي الرئيسي للمملكة. ويعد صندوق الاستثمارات العامة أحد أكبر صناديق الثروة السيادية وأكثرها تأثيراً في العالم، كما أنه المحرك الرئيسي لدفع التحول الاقتصادي في المملكة كجزء من رؤية المملكة 2030.

وكان عدد موظفي صندوق الاستثمارات العامة قد تجاوز الأسبوع الفائت الـ 1000 موظف، مع استمرار استراتيجيته التوسعية بعد أن كان عدد موظفي الصندوق حوالي 40 موظفاً في عام 2016. ونمت أصول الصندوق إلى أكثر من 1,3 تريليون ريال، واستثمر ما مجموعه 311 مليار ريال في الاقتصاد السعودي في السنوات الأربع الماضية، بينما أسهم في توفير أكثر من 190 ألف فرصة عمل جديدة في المملكة.



يزيد بن عبدالرحمن الحميد

تاريخ الميلاد : 28 مايو 1983

نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية منذ يناير (كانون الثاني) عام 2019

نائب رئيس مجلس إدارة السوق المالية السعودية تداول منذ 5 فبراير (شباط) 2020

رئيس الإدارة العامة للاستثمارات في الشركات المحلية في صندوق الاستثمارات العامة منذ 22 ديسمبر (كانون الأول) 2020

عضو مجلس إدارة كل من شركة الطيران المدني السعودي القابضة منذ مارس (آذار) عام 2018 وطيران أديل منذ 2017، والخطوط الجوية العربية السعودية منذ فبراير (شباط) عام 2017.

كما أنه مدير في مجموعة سامبا المالية Samba Financial Group، في مركز دبي المالي العالمي DIFC بدولة الإمارات العربية المتحدة.

تبوأ منصب كبير الإداريين في صندوق الاستثمارات العامة بين 2016 و2020، ومستشار محافظ صندوق الاستثمارات العامة بين عامي 2015 و2016، كما شغل العديد من المناصب في هيئة السوق المالية السعودية منها مدير قسم الاندماج والاستحواذ بين 2014 و2015، ومستشار رئيس مجلس الإدارة بين 2013 و2014، وكبير موظفي قسم الاندماج والاستحواذ بين 2008 و2012، وكان كبيراً للمستشارين في شركة برايس وتر هاوس كوبرز بين 2004 و2008، ومراجعاً في ذات الشركة بين 2004 و2005. كما عمل مستشاراً في شركة بيت الاستشارات الوطني بين 2005 و2007. حاصل على بكالوريوس في إدارة الأعمال تخصص محاسبة عام 2004 من جامعة الملك سعود، ودرس في كلية لندن للأعمال في المملكة المتحدة عام 2009.



راشد إبراهيم شريف

نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي التجاري منذ مايو (أيار) 2018

الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للكيان المندمج لـشركة الأهلي كابيتال وسامبا كابيتال للأصول وإدارة الاستثمار

عضو مجلس إدارة كل من الشركة السعودية للكهرباء، و شركة الاتصالات السعودية STC، وشركة إدارة وتطوير مركز الملك عبدالله المالي، وشركة أكور انفست.

تبواً منصب رئيس الإدارة العامة للاستثمارات السعودية في صندوق الاستثمارات العامة بين 2017 و2020، وكان عضواً في مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك، والشركة السعودية للتنمية والاستثمار العقاري دار الهجرة المعروفة اليوم باسم شركة رؤى المدينة القابضة، وشركة تحكم الاستثمارية.

شغل منصب الرئيس التنفيذي لـشركة الرياض المالية عام 2017، ومدير إدارة المصرفية الاستثمارية في الشركة ذاتها بين 2013 و2017، ومستشار مالي في شركة أسمنت أم القرى، ومدير إدارة التسجيل والإدراج في هيئة السوق المالية بين 2006 و2013، ومدير علاقات تمويل العملاء في بنك البلاد بين 2005 و2006، كما عمل في قسم الائتمان في صندوق التنمية الصناعية السعودي بين 1999 و2005.

حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال عام 2009 من جامعة الأمير سلطان في السعودية، وبكالوريوس في الإدارة المالية عام 1998 من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في السعودية.



رانيا محمود نشار

مستشارة محافظ صندوق الاستثمارات العامة منذ 22 ديسمبر (كانون الأول) 2020

الرئيسة التنفيذية لـمجموعة سامبا المالية منذ فبراير (شباط) 2017 حتى 31 يناير (كانون الثاني) 2021

عضوة مجلس إدارة كل من المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة أداء منذ 23 يونيو (حزيران) 2020، والسوق المالية السعودية تداول منذ 2020، وبنك سامبا المحدود في الباكستان، وشركة سامبا للأسواق العالمية المحدودة، وشركة سامبا كابيتال للأصول وإدارة الاستثمار، والهيئة السعودية للفضاء منذ ديسمبر (كانون الأول) 2019، والاتحاد السعودي للبولو منذ 2018، كما تشغل عضوية اللجنة الاستشارية لـهيئة السوق المالية السعودية منذ 25 مارس (آذار) 2019.

لديها خبرة واسعة في الأعمال المصرفية تمتد إلى 20 عاماً، تبوأت خلالها عدداً من المناصب القيادية في مجموعة سامبا المالية منها: رئيسة لجنة التدقيق بين 2014 و2017، ورئيسة قسم الامتثال بين 2009 و2014، ورئيسة قسم الامتثال ومكافحة غسل الأموال بين 2006 و2009، كذلك عملت في مجموعة الحسابات الخاصة والمجموعة المصرفية للأفراد، وكان لها دور رئيس في تطوير استراتيجية سامبا للمصرفية الإلكترونية وإطلاق خدماتها عبر الإنترنت.

حصلت على المرتبة الخامسة في قائمة أقوى السيدات العربيات لعام 2017.

حاصلة على بكالوريوس في علوم الحاسب وتقنية المعلومات عام 1997 من جامعة الملك سعود، وأتمت برنامج تطوير القيادات في كلية داردن لإدارة الأعمال-جامعة فرجينيا الأميركية، وحصلت على شهادة في الحوكمة وإدارة المخاطر والالتزام بالتعاون مع كلية إدارة الأعمال في جامعة جورج واشنطن، وشهادة اختصاصي معتمد في مكافحة غسل الأموال من جمعية اختصاصي مكافحة غسل الأموال المعتمدين من الولايات المتحدة.