Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

محلل سياسي ليبي ينتقد تعيينات حكومة الوفاق: إجهاض للهدنة

محلل سياسي ليبي ينتقد تعيينات حكومة الوفاق: إجهاض للهدنة

A A
حالة من القلق العام تشهدها ليبيا هذه الأيام بسبب تعيين إرهابي سابق في موقع حساس من قبل حكومة الوفاق، غير المعتمدة، حيث يقول المحلل السياسي الليبي، عادل خطاب إن حكومة فائز السراج أقدمت قبل تصرفات جنونية.

وقال خطاب إن مواقع صحفية ومنصات إلكترونية نشرت وثيقة رسمية تؤكد تكليف محمد إبراهيم بلعم من طرف العقيد حاتم حسين زايد الكاديكي رئيس اللجنة الدائمة للشؤون الإنسانية بما يسمي ب(ميليشيات الوفاق).

وبموجب القرار يكلف الداعشي السابق بإدارة ومتابعة ملف تبادل المعتقلين والجثامين و التنسيق مع جميع الفاعلين بالخصوص وتجميع قوائم المعنيين والإشراف على تنسيق أي اجتماعات بالخصوص وعرض المبادرات غير المشروطة لدعم هذه المهمة محليا ودوليا، والمشاركة فى جميع الاجتماعات التي تنظيمه اللجنة بالخصوص.

وأكد المحلل السياسي أن هذه الشخصية المعروفة بسمعتها المثيرة للجدل و"الإرهابية"، من مواليد 1991 من سكان منطقة السلماني الغربي ببنغازي، وهو مطلوب لدي السلطات الأمنية والعسكرية في قضايا أمن دولة، وعمليات تصفيه وخطف ناهيك عن انضمامة لتنظيم إرهابي “أنصار الشريعة” قبل ان يبابع تنظيم داعش وقتالة ضد القوات المسلحة الليبية في محاور بنغازي.

وكان القرار قد أثار ضجة إعلامية واسعة و غضب المتابعين و الجمهور الإلكتروني، نظرا لخطورة و عدم مسؤولية هذا القرار.

ولفت خطاب أن بلعم له سجل حافل بالجرائم الإرهابية، فقد سبق وأن شارك في معركة أدخلوا عليهم الباب التي قامت بها عناصر مجلس الشورى وتنظيم أنصار الشريعة ، كما شارك في معارك بنينا ضد القوات المسلحة.

وقال المحلل الليبي إن هذا القرار يمثل محاولة جديدة من قبل الوفاق لإجهاض اتفاق هدنة وقف إطلاق النار الموقعة بين الطرفين في أكتوبر الماضي,

كما أنه وفق خطاب عثر في 3 أغسطس من عام 2014 على هاتف الإرهابي محمد بلعم ملقى في إحدى المواقع التابعة لمجلس الشورى ومن خلاله تم العثور على هذه الصورة وكذلك محادثات مع عناصرهم المتواجدة في بنغازي لرصد واغتيال رجال الجيش والشرطة داخل المدينة.

وبعد دخول الجيش الليبي إلى مدينة بنغازي شارك محمد بلعم ضد القوات المسلحة في معركة الصابري بجانب مجموعة محمود البرعصي ، وفرّ بلعم خارج المدينة ومنها إختفى نهائياً وبدأ في عمله كمهتم بشؤون الفارّين من مدينة بنغازي ، وتم إتهامه بإنه سارق من قبل الفارين.

وصُدر قرار تكليف الإرهابي محمد أبراهيم بلعم بالتعاون مع اللجنة الدائمة للشؤون الإنسانية لوزارة دفاع الوفاق لتولي ملف إدارة ومتابعة ملف تبادل المعتقلين والجثامين رسميا في 30 سبتمبر من عام 2020

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store