Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"الأوروبي" وبريطانيا يتوصلان إلى اتفاق تجاري لما بعد "بريكست"

"الأوروبي" وبريطانيا يتوصلان إلى اتفاق تجاري لما بعد "بريكست"

A A
أعلنت الحكومة البريطانية اليوم عن التوصل لاتفاق بشأن مستقبل العلاقات التجارية مع الاتحاد الأوروبي عقب بريكزيت.

وأوضح متحدث باسم الحكومة البريطانية في بيان إن الاتفاق يحقق جميع مطالب المواطنين التي عبروا عنها خلال استفتاء عام 2016م وفي الانتخابات العامة العام الماضي.

وأضاف "لقد استعدنا السيطرة على أموالنا وحدودنا وقوانيننا وتجارتنا ومياه صيدنا"، مشيراً إلى أن الصفقة تأتي بمثابة أخبار رائعة للعائلات والشركات في كل جزء من المملكة المتحدة.

وأبان أن الصفقة تمثل أول اتفاقية للتجارة الحرة على أساس التعريفات الصفرية والحصص الصفرية التي يتم تحقيقها على الإطلاق مع الاتحاد الأوروبي، وتمثل أكبر صفقة تجارية ثنائية يوقعها أي من الجانبين، حيث تغطي تجارة بقيمة 668 مليار جنيه إسترليني في عام 2019م.

وأكدرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الخميس أنه تم التوصل إلى اتفاق تجاري لمرحلة ما بعد بريكست مع الاتحاد الأوروبي، قائلا عبر تويتر "تم الاتفاق".

​ونشر جونسون، الذي حقق فوزا كاسحا في انتخابات العام الماضي جرّاء تعهّده "إنجاز بريكست" صورة له وهو يحتفل. بدورها، أفادت وزيرة التجارة الدولية ليز تروس بأن الاتفاق سيؤدي إلى "علاقة تجارية قوية" مع بروكسل وشركاء آخرين حول العالم.

ومن جانبها أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الخميس أن لندن والاتحاد الأوروبي توصلا إلى "اتفاق جيد ومتوازن" و"منصف" للطرفين، وذلك خلال مؤتمر صحافي. وقالت فون دير لايين إن المملكة المتحدة تبقى "شريكاً موثوقاً" للاتحاد، مضيفةً أن الاتفاق "يسمح لنا بالتأكد أخيراً بأن بريكست أصبح خلفنا".


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store