سُجّلت أكثر من 25 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجدّ في أوروبا حتى الآن حيث يثير الفيروس المتغّير الذي ظهر في بريطانيا القلق أكثر فأكثر، في وقت يُفترض أن يبدأ الاتحاد الأوروبي اليوم حملات التلقيح. وأعلنت وزارة الصحّة الفرنسية امس تسجيل أول إصابة بطفرة فيروس كورونا المستجدّ التي ظهرت في بريطانيا، مشيرة إلى أنّ المصاب فرنسي عاد مؤخّراً من المملكة المتّحدة إلى مدينة تور (وسط) حيث يخضع للحجر المنزلي. وقالت الوزارة في بيان إنّ المصاب مواطن فرنسي يقيم في بريطانيا ولم تظهر عليه أعراض الإصابة بكوفيد-19.

وأضافت أنّه عاد "من لندن في 19 كانون الأول/ديسمبر" ليتبيّن بعد يومين أنّه مصاب بالمرض، مشيرة إلى أنّ "هذه أول حالة من الطفرة الجديدة من كوفيد-19" تسجّل في فرنسا.

وأكّد فحص أجراه مختبر تابع "للمركز الوطني لفيروسات الإصابات التنفّسية" أنّ هذا الفيروس هو الطفرة البريطانية من كوفيد-19. وتتميّز الطفرة البريطانية من كوفيد-19 بأنّها مُعدية أكثر من السلالة الأصلية للفيروس. وأوضح البيان أنّ "السلطات الصحّية أجرت عملية تعقّب للحالات المخالطة من بين المهنيين الصحيين الذين اعتنوا بالمريض".

وأضافت الوزارة أنّه بالإضافة إلى هذه الحالة المؤكّدة، هناك إصابات أخرى عديدة بكوفيد-19 يجري الآن تحليلها في مختبرات المركز الوطني لفيروسات الإصابات التنفّسية لتبيان ما إذا كانت من الطفرة البريطانية أم لا. وكانت ألمانيا سجّلت إصابة أولى بهذه الطفرة لدى امرأة وصلت على متن طائرة من لندن، كما سجّل لبنان إصابة مماثلة لدى شخص عاد أيضاً على متن رحلة جوية من لندن.

من جهته قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبريسوس "خلال هذا العام الفظيع، رأينا التضحيات التي قدمها الكثير من الناس لحماية حياتهم والحفاظ عليها. يجب ألا نضيع هذه التضحيات". وأضاف في رسالة عبر الفيديو "اللقاحات تقدم الحلّ للخروج أخيراً من هذه المأساة. لكن تلقيح العالم بأسره سيستغرق وقتاً".

من جهته، دعا البابا فرنسيس في رسالة لمناسبة عيد الميلاد إلى تأمين "لقاحات للجميع، وخاصة للفئات الأكثر ضعفاً واحتياجاً في جميع مناطق الأرض" مشيراً إلى أن "قوانين السوق وبراءات الاختراع" يجب ألا تكون "فوق قوانين الحب وصحة البشريّة".

​بانوراما

البرازيل 22967 إصابة

المانيا 14455 إصابة

المكسيك 9679 إصابة

بلجيكا 2342 إصابة

الصين تسجيل 20 إصابة جديدة بفيروس كورونا

المغرب 2329 إصابة

مصر 1133 إصابة

كوريا الجنوبية 1100 إصابة

الجزائر 434 إصابة

اليابان تسجيل 5 إصابات بالسلالة المتحورة