Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مبتعث يطور طريقة لزيادة فعالية علاج «كورونا»

مبتعث يطور طريقة لزيادة فعالية علاج «كورونا»

شعاع الأمل

A A
تمكن أحمد بن حسن البارقي المحاضر بكلية الصيدلة بجامعة جازان المبتعث لنيل درجة الدكتوراة في جامعة سيدني الأسترالية من ابتكار طريقة لإيصال الأدوية المحتملة لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) إلى الجهاز التنفسي بشكل مباشر.. وذلك باستخدام المساحيق الجافة لإيصال الدواء إلى الرئتين مباشرة.

وقال البارقي: عكفت منذ بداية الجائحة على تطوير تقنيات صيدلانية وأشكال لإيصال الأدوية مباشرة إلى الرئتين، ونشرت نتائج بحثي العلمي الذي ارتكز على تحضير مسحوق جاف قابل للاستنشاق من دواء هيدروكسي كلوروكوين الذي أظهرت عدد من الدراسات العالمية المنشورة فعاليته في التخفيف من مضاعفات مرض فيروس كورونا وتقليل مدة التعافي عندما يتم تعاطيه عن طريق الفم، وطورت تقنية بحثية جديدة باستنشاق الدواء عن طريق الأنف.

وأضاف البارقي أن أهمية هذا البحث العلمي تتمثل في إمكانية تحضير مسحوق جاف يحوي جزيئات مايكرونية الحجم بطريقة غير مكلفة تمكن من استخدام الدواء عن طريق الاستنشاق ليصل مباشرة للرئتين دون تعرض بقية أعضاء الجسم للدواء مما يقلل من الآثار الجانبية الضارة المصاحبة للتعاطي عن طريق الفم، وأيضًا يزيد من تركيز الدواء في الرئتين وبالتالي تقليل الجرعة العلاجية.

وأشار البارقي إلى أن البحث يركز في مراحله الأولى على إمكانية تحضير مسحوق قابل للاستنشاق بجودة تضمن وصوله للرئتين مع دراسة خصائصه الفيزيائية، وحاليًا الدراسة قائمة على تطوير شكل دوائي لدواء «إيفرمكتين» بما يسهل من عملية تعاطيه عن طريق الاستنشاق، ومن ثم دراسة الحركية الدوائية والفعالية لهذه الأدوية على الحيوانات كمرحلة ضرورية قبل المراحل السريرية.

وثمَّن البارقي الجهود التي تقوم بها جامعة جازان والاهتمام والتشجيع من رئيس الجامعة الدكتور مرعي بن حسين القحطاني الذي أكد أن تميز الجامعة ناتج عن تفوق وإبداع مبتعثيها وطلبتها.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store