أعطت وكالة الأدوية البريطانية الضوء الأخضر للقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد طورته شركة استرازينيكا بالتعاون مع جامعة أكسفورد تنوي من خلاله السلطات تسريع حملة التلقيح التي باشرتها مطلع ديسمبر ووافقت الحكومة امس على توصية وكالة تنظيم الأدوية والمنتجات الصحية السماح باستخدام

من جهتها أعلنت مختبرات سينوفارم الصينية امس أن أحد لقاحاتها ضد كوفيد-19 فعال بنسبة 79%، وهو رقم أقل من تلك التي أعلنتها منافستاها الأمريكيتان فايزر وموديرنا، و"سينوفارم" هي أول شركة صينية تعلن أرقاما تتعلق بفاعلية لقاح يجري إعداده. ومع ذلك بدأت السلطات الصينية في تطعيم أكثر من مليون شخص بمنتجات لم تصادق عليها رسميا بعد. يأتى هذا فيما سجلت ولاية كولورادو أول إصابة في الولايات المتحدة بفيروس كورونا المتحور وفق ما أعلن حاكم الولاية جاريد بوليس وكتب بوليس على تويتر "اليوم اكتشفنا أول إصابة في كولورادو من النوع المتحور من كوفيد-19 (بي 7.1.1)، وهو النوع نفسه الذي اكتشف في بريطانيا".

وأرفق منشوره ببيان رسمي صادر عن مكتبه ومسؤولي الصحة في الولاية أورد أن المصاب "ذكر في العشرينيات من عمره، وهو حاليا يخضع للعزل في مقاطعة البرت، ولا سجل سفر له".

الى ذلك تعهد الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن امس "بالتوقيت الامريكى" ببذل جهود حثيثة لمكافحة كوفيد-19 ما ان يتولى منصبه، محذرا من أن حملة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب للتلقيح متأخرة بشكل خطير.

وفي حديث له بعد لقاء مع خبراء قال انه "سينصرف الى "أكبر تحد عملي نواجهه كأمة على الإطلاق" لتلقيح الأميركيين ضد هذا المرض الذي تسبب بوفاة أكثر من 1,7 مليون شخص في العالم. وتوقعت إدارة ترامب بأن يتم تلقيح 20 مليون أميركي بحلول نهاية ديسمبر التى تصادف غدا الخميس، بينما فعليا لم يتلقَ حتى اليوم سوى 2,1 مليون مواطن فقط، الجرعة الأولى من اللقاح، وفقا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها.