Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

العلا تستضيف القمة الخليجية في موطن الحضارات وملتقى الثقافات

العلا تستضيف القمة الخليجية في موطن الحضارات وملتقى الثقافات

A A
رحب الحساب الرسمي للهيئة الملكية لمحافظة العلا على «تويتر» بتشريف خادم الحرمين الشريفين وقادة دول مجلس التعاون الخليجي، للمشاركة في الدورة الـ 41 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون، في موطن الحضارات وملتقى الثقافات وأحد أهم عواصم الممالك العربية القديمة.

ويقع وادي العلا على مسافة 300 كيلومترٍ من المدينة المنوّرة، في الشمال الغربي للمملكة؛ ويعتبر من الأماكن الاستثنائية الزاخرة بالتراث الطبيعي والإنساني، وتتضمن وادياً من الواحات الخضراء، وجبالاً شاهقة من الحجر الرملي، ومواقع ثقافية قديمة يعود تاريخها إلى آلاف السنين، إلى عهد الحضارتين الديدانيّة واللحيانيّة.

وتعتبر مدائن صالح بمثابة الموقع الأكثر شهرة في محافظة العُلا، وهي أول مواقع المملكة المسجلة في قائمة التراث العالمي لليونسكو. وتمتد مدائن صالح على مساحة 52 هكتاراً، وكانت بمثابة المدينة الجنوبية الرئيسة من مملكة الأنباط، وتتكون من أكثر من 100 مدفنٍ محفوظة بشكل جيد، مع واجهات متقنة تم اقتطاعها من نتوءات الحجر الرملي، المحيطة بالمستوطنة الحضرية المسوّرة. وتشير الدراسات الحديثة إلى اعتبار مدائن صالح أقصى المواقع الجنوبية في الإمبراطورية الرومانية.

وبالإضافة إلى مدائن صالح، تعتبر العُلا موطناً لسلسلة من المواقع التاريخية والأثرية مثل الخُريّبة (دادان قديماً)، عاصمة المملكتين الدّيدانيّة واللّحيانيّة، والتي تعتبر واحدة من أكثر المدن تطوراً خلال الألفية الأولى قبل الميلاد ضمن شبه الجزيرة العربية، وآلاف الأمثلة عن الفنون الصخرية والنقوش القديمة، علاوة على محطات سكة حديد الحجاز. وتحتوي العلا على مئات النقوش الأثرية التي يعود تاريخها إلى الحضارات الصفوية والآرامية والثمودية والمعينية والإغريقية واللاتينية. أما جبل الأقرع ففيه ما يزيد عن 450 نقشاً عربياً، بينما يُعدُّ جبل عكمة واحداً من أكبر المكتبات المفتوحة في المملكة التي تحتوي على كتابات ونقوش أثرية هي الأهم، حيث يوجد به نقوش ورسوم تعود إلى الحضارتين الدّيدانيّة واللّحيانيّة.

ويعمل فريق من خبراء الآثار المحليين والدوليين حالياً على تسجيل وتوثيق المواقع الأثرية والتاريخية لمحافظة العلا وتطويرها تحقيقاً للتحول المستدام ولتمكين الزوار المحليين والإقليميين والدوليين من التعرف على ثراء إرثها الثقافي والتاريخي والطبيعي، وعلى الحضارات العربية الأصيلة، والقيم المحلية العريقة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store