قالت صحيفة "تلجراف" البريطانية إن الاتحاد الأوروبي لم يطلب ما يكفي من جرعات اللقاح المضاد لفيروس كورونا، لتطعيم سكانه البالغ عددهم 450 مليون نسمة.

وجاء في تقرير للصحيفة، بأن "إيجور شاهين، العالم الملياردير، والرئيس التنفيذي لشركة بيونتيك، قال في مقابلة لمجلة شبيجل الألمانية إن عملية التطعيم في أوروبا ليست سريعة أو دقيقة كما هو الحال في دول أخرى". ونقلت عنه: "كان هناك افتراض بأن العديد من الشركات سوف تأتي باللقاحات الخاصة بها، بالتالي فإن الفكر السائد لدى الاتحاد الأوروبي كان قائماً على فرضية خاطئة بوجود ما يكفي من اللقاحات، وأن الأمور ستكون تحت السيطرة، ولكن هذا لم يحدث.

واشارت إلى أن "لقاح فايزر – بيونتيك هو الوحيد الذي حصل على تصريح من الاتحاد الأوروبي حتى الآن، لكن التكتل طلب 200 مليون جرعة حتى الأسبوع الماضي، قبل أن يطلب 100 مليون جرعة إضافية، لكن هذا لن يكفي لحصول سكان الاتحاد الأوروبي على جرعة واحدة فقط من اللقاح، ناهيك عن ضرورة الحصول على جرعة ثانية كي يكون اللقاح فعالاً في مواجهة ”كوفيد 19". وأنهت الصحيفة تقريرها بالقول: ”لكن على النقيض، فإن بريطانيا طلبت 30 مليون جرعة من لقاح فايزر – بيونتيك، بالإضافة إلى 100 مليون جرعة أخرى من لقاح أوكسفورد – أسترازينيكا، الذي حصل على ترخيص الاستخدام في بريطانيا، وهو كمية تكفي لتطعيم كل سكان بريطانيا.