ابتكرت أمجاد سلمان مصلح البقمي - ٢٠ عامًا - الطالبة في المستوى الرابع بقسم الإعلام في جامعة أم القرى عصًا ذكية لمساعدة المكفوفين من خلال توظيف التكنولوجيا لخدمة فاقدي وضعاف البصر وتمكينهم من تفادي العوائق أثناء سيرهم في الطرق من دون مساعدة من شخص آخر.

وقالت الطالبة أمجاد البقمي لـ»المدينة»: فكرة ابتكاري تحويل العصا العادية إلى إلكترونية تفهم ما يريده فاقد البصر وتتيح له التنقل بشكل أسهل من السابق، وتساعد العصا الإلكترونية فاقد البصر عندما يتعرض لأي عائق في الطريق حيث نبعت الفكرة من تفكيري الدائم بفئات المجتمع من ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل عام والسعي لجعلهم أكثر اعتمادًا على أنفسهم، وفي السابق كانت لي عدة مشاركات ومحاولات لخدمة فئات أخرى من المجتمع.

ولفتت البقمي إلى أن العصا الإلكترونية تساعد أصحاب الهمم من فاقدي وضعاف البصر، في التخلي عن التقليدية وأشارات إلى أن مشروع العصا الذكية هو محاولة لاستخدام التكنولوجيا في إنتاج شيء مفيد قليل التكلفة لتكون في متناول الجميع ومساعدة فئة مهمة من المجتمع وهم ذوو الإعاقة البصرية وتيسير حياتهم.. وأشارت إلى أن مجال الاختراعات مميز ولولا المخترعون منذ القدم لم نتطور ولم نصل لأي فكرة جديدة مضيفة أن لديها شهادة براءة اختراع.

وقالت أمجاد: كان في تشجيعي دائمًا والداي ولي مشاركات سابقة داخل المدرسة في المرحلة الثانوية وأشكر من أتاح لي الفرصة في التفكير وأتاح لي الفرصة لتقديم هذا الابتكار وغيره، وأشكر جامعة أم القرى ومن قدموا لنا كثيرًا من المعلومات والاجتماعات والعمل لتطوير ابتكاراتنا.