Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

القحطاني يقدم جهازا لترجمة النصوص الإلكترونية للمكفوفين

القحطاني يقدم جهازا لترجمة النصوص الإلكترونية للمكفوفين

شعاع أمل

A A
ابتكر طلال منصور سعيد القحطاني (١٧عاماً) الطالب بالصف الثالث الثانوي في مدرسة التميز التربوي الأهلية بالرياض جهازاً يعمل على ترجمة النصوص الالكترونية إلى لغة برايل وذلك من خلال أخذ النصوص من الحاسب الآلي أو الجوال وترجمتها إلى لغة برايل للمكفوفين.

وقال القحطاني: جاءت الفكرة من مناقشة مع مشرف المشروع حول صنع منتج يخدم فئة المكفوفين وبعد اقتراحات كثيرة حول فكرة ترجمة برايل تم وضع نموذج التصميم الذي يهدف أن يكون بسيطا و ذا تكلفة بسيطة ويعمل بكفاءة جيدة.

وأشار القحطاني إلى أن الجهاز عبارة عن أعمدة من قطع Fischer Technik على طريقة حروف برايل وتم وضع بروز واضح لمعرفة القراءة وتتغير هذه النقاط البارزة وتتحرك إلى الأسفل والأعلى وفقًا للنص وقواعد اللغة.

وعن الذين شجعوه في البداية حتى تمكن من إنجاز ابتكاره قال القحطاني: كان الفضل الأول لوالدتي وإخواني كما حظيت بدعم وتشجيع من الأساتذة وبالأخص المرشد الطلابي سعد الذي شجعني ويحفزني دائما للعمل والاجتهاد بالإضافة إلى إخواني ووالدتي الذين يوفرون لي بيئة إبداعية دائمة.

وعن طموحاته المستقبلية قال القحطاني: دخلت دورة في الابتكار وريادة الأعمال تحديدًا في فاب لاب مدارس المناهج الخاصة والذي كان بيئة إيداعية لعمل تصاميم لأفكاري ومنتجي مع نخبة من الطلاب المتميزين ولدي العديد من الأفكار لتطبيقها لكن أود حاليًا التركيز على هذا الجهاز من ناحية تطويره لكي يرى النور في مجال الأبحاث والابتكارات الخاصة بالمكفوفين، وأضاف القحطاني: شاركت مرة واحدة في إبداع بهذا المشروع ومشاركة أخرى في مسابقة الابتكار و ريادة الأعمال وفي مسابقة العلوم وحصدت الميدالية البرونزية بعدها تم ترشيحي لبرنامج تدريبي لأولمبياد الكيمياء، كما شاركت في برنامج بحثي بعنوان علماء المستقبل في مستشفى الملك فيصل التخصصي وبرامج إدارة الموهوبين الإثرائية التي تقام كل ترم في العديد من المواضيع.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store