صادق الكونغرس الأميركي، صباح الخميس، على فوز جو بايدن برئاسة الولايات المتحدة، بعد جلسة طويلة انفضت لفترة من الوقت بسبب اقتحام أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، مقر المجلس.

وأعلن نائب الرئيس الأميركي المنتهية ولايته مايك بنس، نتائج مصادقة الكونغرس، خلال جلسة مشتركة بين مجلسي النواب والشيوخ. وقال بنس إن البرلمان صادق على فوز بايدن ونائبته كامالا هاريس 306 مقاعد، فيما حصل الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته ونائبه على 232 صوتا. وتلى بنس النتائج بصفته رئيس مجلس الشيوخ، وهي الوظيفة الثانية لنائب الرئيس الأميركي، وكانت بجانبه، رئيس مجلس النواب، نانسي بيلوسي. وفي العادة، يعتبر اجتماع الكونغرس للمصادقة على نتائج المجمع الانتخابي تحصيل حاصل، لكن ترامب جعل منه حدثا استثنائيا بسبب محاولته عرقلة المصادقة، ومثلت إعاقة الاجتماع آخر فرصة من الناحية النظرية لبقاء ترامب في سدة الحكم.



وفي اخر تصريح للرئيس الامريكي المنتهيه ولايته تعهد ترامب بـ"انتقال منتظم" للسلطة بعد مصادقة الكونغرس على فوز بايدن بالرئاسة في العشرين من يناير القادم. وقال بتسليم السلطة لبايدن تنتهي أعظم فترة رئاسية في التاريخ الامريكي وهي بداية كفاحنا لجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى.

اقتحام الكونغرس.. أخر التطورات

الكونغرس الأمريكي يستأنف جلسة المصادقة على نتائج الانتخابات الرئاسية.

الشرطة الأمريكية تعلن وفاة 4 أشخاص خلال أحداث العنف، من بينهم امرأة توفيت بعد إصابتها برصاص الشرطة.

فرض حظر تجول في العاصمة واشنطن بعد المواجهات الدامية في محيط الكونغرس.

اعتقال 52 شخصا على خلفية الاضطرابات.

فيسبوك وتويتر يعلنان تجميد حسابي ترامب على موقعي التواصل بصورة مؤقتة. وتويتر يهدد بتعليق الحساب بصورة نهائية إذا خالف ترامب سياسات الموقع.



استقالات

استقالت سارة ماثيوز، نائبة المتحدثة باسم البيت الأبيض، من منصبها بسبب أعمال العنف التي شهدها مقر الكونغرس. وقالت في بيان: "كان لي شرف العمل في إدارة ترامب وأنا فخورة بالسياسات التي اعتمدناها". وأضافت: "على ضوء عملي في قاعات الكونغرس، كنت منزعجة للغاية مما رأيته اليوم".

وقالت ماثيوز إن استقالتها سارية على الفور، مضيفة: "أمتنا بحاجة إلى انتقال سلمي للسلطة". وفي وقت سابق، استقالت ستيفاني غريشام، مساعدة السيدة الأولى ميلانيا ترامب والمتحدثة السابقة باسم البيت الأبيض. ولم يتضح ما إذا كان قرارها مرتبط بأحداث الكابيتول. وقالت في تغريدة: "لقد كان لي الشرف بخدمة البلاد في البيت الأبيض". وأضافت: "أنا فخورة جداً أنني كنت جزءاً من مهمة السيدة ميلانيا الخاصة بمساعدة الأطفال في كل مكان، وفخورة بالإنجازات العديدة لهذه الإدارة".