Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"غيث الأماني" بجاليري زوايا للفنون بجدة الاثنين المقبل

"غيث الأماني" بجاليري زوايا للفنون بجدة الاثنين المقبل

A A
يحتضن جاليري زوايا للفنون بجدة، يوم الاثنين المقبل، ولمدة أسبوع، المعرض الشخصي للفنانة التشكيلية أماني غيث، تحت عنوان "غيث الأماني"، وذلك برعاية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور عبدالعزيز بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود، وبحضور سيدة المجتمع الأميرة لاما السديري.

​وستقدم الفنانة أماني في معرضها عددًا من أعمالها الحديثة، ومن ذلك لوحة استوحت فيها صورة فتاة ترقص في ظلام دامس، فيما يشعّ النور من داخلها. بالرغم من طغيان صورة المرأة بشكل فردي في كل هذه اللّوحات، إلا أن الصورة تنصهر فيها المشاعر الإنسانية، فتبدو مندفعة بفرح وتحدِّي، كما تجسِّد لوحة أخرى صورة ضبابية لفتاة دُون ملامح ظاهرة، حيث تتوزّع فيه الألوان بتناسب، كما تدلُّ الأطراف المنحنية والخطوط المتماهيه، التي تشبه خيوط العنكبوت، والقوام الممشوق على النعومة والرقة، ونظرة تفاؤل، وتطلُّع فتاة للمستقبل.

كذلك سَعت الفنانة في صورة أخرى من جماليات هذه الرسومات العميقة أن تنقلنا لفتاة ترقص في فرح طفولي، وهى تحمل في يدها غصنًا أسود، وتضع قرطًا أحمر، بشكل يدلّ على أنه سِمة خاصَّة بالفنانة في لوحاتها، ويُعبِّر عن الإثارة، وتتداخل الخطوط باللّون الأسود الداكن في النصف الأدنى من الصورة.

ويُشكِّل الفراغ بين جنبات اللّوحات امتداداً لكتلة الجسد، تحتشد أحياناً بخطوط لينة تعكس الحالة النفسيَّة لفنانٍ مرهفٍ، كما يتناسب حجم اللَّوحة مع الرسم، ويبدو طاغياً اللّون الأسود، وتظهر خيوط ممزوجة بإحساس تشعر بأنها سعيدة ومبتهجة وبريئة في الوقت نفسه على النسق التعبيري.

وفي مساحة أخرى ينقلنا إبداع الفنانة في رسمها التجريدي بشعور بالانتصار، والامتلاء بالنور، وسط مجموعة من الناس، تطغى حركتهم الدائرية على ملامحهم، وتبدو الخطوط متقاربة كما لو أنهم في عُرس تحت غيمة، وقد توزّع الضوء إلى قيمة فنية، يعكس حالة من الانتصار الداخلي، والرغبة في معانقة الشمس، وقد استخدمت الفنانة الخطّ المنكسر الذي يُعبِّر إلى حدٍّ ما عن الصَّرامة الصَّارخة والتَّمرُّد والثورة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store