Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

تطوير 27 وجهة وموقعا سياحيا لتحسين «جودة الحياة»

تطوير 27 وجهة وموقعا سياحيا لتحسين «جودة الحياة»

الخطيب: نستهدف زيادة إسهام القطاع في الناتج المحلي من 3 إلى 10%

A A
كشفت وزارة السياحة عن تمويل 61 مشروعا سياحيا بقيمة 176 مليون ريال خلال عام 2020 ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة، مما وفر 2687 فرصة وظيفية حتى الآن، مشيرة الى انها قامت بإطلاق إستراتيجيتها لتطوير رأس المال البشري في القطاع السياحي، وأطلقت كذلك البرنامج التدريبي «تنمية مهارات العاملين في القطاع السياحي» والذي يستهدف 65 ألف مستفيد ومستفيدة، ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة، إضافة إلى إطلاق «مجلس التنمية السياحي» وتطوير لوحات مؤشرات أداء القطاع السياحي، وتطوير استراتيجية متكاملة لبيانات وذكاء أعمال السياحة.

وقال وزير السياحة، أحمد بن عقيل الخطيب، إن إستراتيجية المملكة تتمثل في زيادة إسهام القطاع السياحي في الناتج المحلي من 3% إلى 10% وزيادة زوار المملكة من 18 مليون زائر سنوياً إلى 100 مليون زائر سنوياً وخلق 1.6 مليون وظيفة بحلول عام 2030م.

ورغم الصعوبات التي واجهها قطاع المشاريع في العالم بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، إلا أن عام 2020م كان سنة للنجاح على صعيد قطاع السينما في المملكة.

حملات ترويجية للمواقع السياحية

ومن المبادرات التي نفذتها وزارة السياحة في عام 2020م، دعم تنفيذ الوجهات السياحية في المملكة، خطط التطوير لـ 7 وجهات سياحية و20 موقعا سياحيا، وإطلاق حملات ترويجية للمواقع السياحية على مسار البحر الأحمر، وتطوير منصة «روح السعودية» ودعم حملة موسم صيف السعودية «تنفس» وحملة «الشتاء حولك» ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة.

وتم ضمن مبادرات البرنامج تطوير وتحسين وأتمتة إجراءات تراخيص الأنشطة السياحية، من خلال ربط وتكامل النظام الإلكتروني لترخيص الأنشطة السياحية مع الجهات المعنية، وتم تفعيل نظام التراخيص الفورية (120 ثانية) لكل من المرشدين السياحيين، ومنظمي الرحلات، ومكاتب حجز وحدات الإيواء السياحي. وإصدار تراخيص منشآت الإيواء السياحي خلال 60 يوما بدلاً عن 130 يوما. كما تم تطوير الإجراءات والأنظمة وتطبيق الهواتف المحمولة الخاص بالتأشيرة السياحية. وقد تم إصدار أكثر من 400 ألف تأشيرة سياحية حتى مارس 2020م، قبل الإغلاق العام عالمياً بفعل جائحة فيروس كورونا.

17 دار سينما في 10 مدن

وضمن مبادرة «إطلاق وتفعيل قطاع السينما في المملكة»، إحدى مبادرات رؤية المملكة 2030 المسندة إلى برنامج جودة الحياة، والتي تقوم بتنفيذها الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، تم افتتاح 17 دار سينما في 10 مدن، آخرها افتتاح دار سينما في المجمعة يوم أمس 31 ديسمبر.

وبافتتاح 17 دار سينما في المملكة في عام 2020م، يصل عدد دور السينما المشغلة على مستوى مناطق المملكة إلى 31 دارا سينمائية. من خلال أربع مشغلين عالميين هم «فوكس» و»موفي» و»أي أم سي» و «أمباير سينما».

وتم في 2020م افتتاح دور سينمائية في الدمام، وتبوك، وحفر الباطن، والجبيل، والظهران، والأحساء، وأبها، والمجمعة، إضافة إلى 7 دور سينما في الرياض، و3 دور سينما في جدة.

ووصل عددت الشاشات المشغلة حتى الآن 317 شاشة، بسعة تزيد عن 32 ألف مقعد، في 31 دار سينما على مستوى المملكة. وتستهدف المبادرة في الخطة التأسيسية تشغيل دار سينما واحدة على الأقل في كل منطقة من مناطق المملكة الـ 13، بما يتناسب مع الكثافة السكانية، ثم يتم التنافس بين القطاع الخاص والمستثمرين للتوسع بحسب حاجة السوق.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store