Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

جُرَش بين الترميم والتشويه

جُرَش بين الترميم والتشويه

A A
عندما تزور جُرَش، وتنظر إلى البناية الرئيسية في الموقع يُخيل إليك أنك أمام منشأة رومانية بيزنطية؛ ذلك بسبب الأعمدة القصيرة المضافة والمبنية بقطع الآجر! فبعد اكتشاف الأساسات الحجرية القديمة للمسجد الجامع الذي يُعتقَد أنه قائم على أنقاض معبد قديم، أو على أساسات حصن جُرَش الأقدم، فقد دُفنت تلك الأساسات الحجرية للأعمدة بالطين حتى ارتفعت التبة الطينية، ثم وضعت هذه الأعمدة الجديدة فوقها بحجة إبرازها لتكون ظاهرة للعيان، وهو الأمر الذي -في تقديري- غيَّر الصورة النمطية للمبنى، خاصة وأنه واجهة الموقع، وبالتالي فقد أخذ الصحفيون والإعلاميون في كل مناسبة يركزون على تصوير هذه الأعمدة وكأنها أعمدة حقيقية!

وفوق هذا نلاحظ الترميم السـيئ والركيك للجدار الغربي للحصن، ويستطيع الزائر ملاحظة هذا بسهولة، فعندما تنظر إلى البناء القديم تجد أمامك أحجارًا ضخمة مبنية بدقة متناهية، ومتناسقة فيما بينها لا تكاد تدخل الشعرة بينها، أما بناية الترميم فهي أشبه ببناء الأفغان للحجر في وقتنا الحالي، فترى بين الأحجار الكبيرة التي تمت البناية بها، أحجارًا صغيرة تم دسّها بعشوائية لسدّ الفراغات الكثيرة، بينما البناء القديم تراه مبنيًّا بحرفية عالية الدقة ومنحوتة أحجاره ببراعة لا تلحظ بينها أيّ فراغ، مقارنة بالترميم العشوائي والبدائي الذي زيّف الآثار.. وأرى أن ذلك الترميم لم يكن بالجودة والاحترافية اللازمة، مما شوَّه صورة المكان وهيئته.

وفي هذا السياق تذكرت العناصر الأساسية والمهمة في استثمار الآثار التي ذكرها الدكتور سعد بن عبدالعزيز الراشد، ومنها قوله:

"يجب أن يؤخذ في الاعتبار، وعلى مدى الأيام والسنين؛ أن الآثار تبقى آثارًا في مواقعها، ولا تخضع في كل الأحوال لإعادة بناء شامل، وتستمر صيانتها على الحال الذي اكتُشفت فيه، ويعوّض عن ذلك بأسلوب المحاكاة بواسطة الأفلام التوضيحية التي تقرّب للذهن الصورة التي كان عليها الأثر.. وأن تكون النماذج بين الآثار المعمارية والصناعات بأسلوب مبسَّط، حتى لا يصبح الزيف هو الشائع، ويتبين للزوار والمهتمين والسياح أنهم خُدِعُوا عند اطلاعهم على الآثار الثابتة أو المنقولة".

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store