Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

كورونا .. تحديد أصل الوباء يزداد «تعقيدًا» وألمانيا: القادم أسوأ

كورونا .. تحديد أصل الوباء يزداد «تعقيدًا» وألمانيا: القادم أسوأ

A A
من الهلع الذي عمّ الصين في البداية مرورًا بنقص الشفافية لدى بكين وصولاً إلى اتهامات دونالد ترامب.. بعد عام على تسجيل أول وفاة بكوفيد-19 في العالم، يسهم تسييس الجائحة في إبعاد احتمال معرفة الحقيقة يومًا بشأن نشأة الفيروس.

في 11 كانون الثاني/يناير 2020، أعلنت بكين بعد يومين على الوقائع، تسجيل أول وفاة معروفة بفيروس كورونا المستجد وهي لرجل في سن 61 عامًا كان يتردد باستمرار على أحد أسواق مدينة ووهان التي تعد 11 مليون نسمة في وسط الصين. وبعد وفاة هذا الرجل الذي لا يزال اسمه مجهولاً حتى اليوم، سجل ما يقرب من 1,

9 مليون وفاة أخرى حول العالم في غضون عام واحد. وإن بات واضحًا أن الوباء ظهر للمرة الأولى نهاية 2019 في سوق هوانان الواسع في ووهان حيث كانت تُباع حيوانات برية حيّة، فلا يمكن الجزم بالضرورة بأن هذا المكان يشكّل مهد الفيروس الفتّاك.

ويعود ذلك إلى أن الفيروس يحتاج وقتًا طويلاً ليتحول بدرجة تتيح له التفشي بسرعة، وفق عالم الأوبئة في جامعة جورجتاون في واشنطن دانيال لوسي.

وبالتالي فإن الانتقال السريع للعدوى إثر الإبلاغ عن أولى الإصابات في كانون الأول/ديسمبر 2019 يعني أن انتشاره بدأ قبل ذلك بفترة طويلة.

ويشير لوسي إلى أنه «من المستبعد تمامًا» أن يكون الفيروس نشأ في سوق ووهان، مضيفًا «هو ظهر طبيعيًا قبل أشهر عدة، ربما قبل سنة أو حتى أكثر».

لكن مشكلة أساسية تكمن في محاولة السلطات الصينية الترويج لفرضية غير مدعّمة بالوثائق عن دخول الوباء إلى الصين من الخارج، مدفوعة بحرصها على التنصل من أي مسؤولية في نشوء الفيروس. إلى ذلك تبذل ألمانيا، أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث عدد السكان الذين يناهز عددهم 83 مليون نسمة، جهودًا كثيفة لاحتواء الوباء. وقد شدّدت الإغلاق الجزئي ومدّدته حتى 31 يناير، وحضّت السكان على التشدد أكثر في الحد من التواصل المباشر في ما بينهم، وأغلقت المدارس وغالبية متاجر المواد غير الغذائية.

وحذرت المستشارة الألمانية من أن الأسابيع المقبلة ستكون «المرحلة الأشد للوباء» حتى الآن علمًا بأن العديد من الأطباء وأفراد الطواقم الطبية يعملون بأقصى طاقتهم.

وقالت ميركل إن عواقب اللقاءات الاجتماعية التي تزايدت خلال فترة أعياد نهاية العام لم تظهر بعد.

بانوراما:

البرازيل 29792 إصابة

روسيا 23315 إصابة

الهند 16311 إصابة

المكسيك 10 آلاف إصابة

أوكرانيا 4288 إصابة

اليابان 1946 إصابة

بلجيكا 1569 إصابة

كوريا الجنوبية 451 إصابة

الصين 103 إصابات

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store