وقعت سدير للأدوية "سدير فارما" مذكرة تفاهم مع "بي جي آي" الصينية بهدف الاستثمار في مجال تشخيص مرضى السرطان وأمراض الدم وتوطين صناعتها داخل المملكة بالإضافة لعدد من الاختبارات التشخيصية الأخرى التي ستخدم شريحة كبيرة من المستفيدين وما يصاحبه من تدريب الكوادر الوطنية وتطويرها لهذا النوع من الصناعة.

حيث أقيمت مراسم حفل التوقيع يوم الخميس الموافق 7 يناير 2021م بحضور عدد من ممثلي الجهات الحكومية من وزارة الصحة، وزارة الاستثمار، وزارة الاقتصاد والتخطيط، هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية،الشركة الوطنية للشراء الموحد للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية (نوبكو)، جامعة الملك سعود والسفارة الصينية في المملكة العربية السعودية.

تأتي هذه الاتفاقية ضمن نطاق الخطة الإستراتيجية التي وضعتها شركة سدير فارما لتطوير خدماتها والتي ستضمن أعلى معايير الرعاية الصحية الشاملة المقدمة لعلاج مرضى السرطان وأمراض الدم في منصة واحدة.

وأكد الدكتور وائل كعوش، رئيس مجلس إدارة سدير فارما، أن هذا التعاون يأتي بالتماشي مع رؤية المملكة 2030 التي تتضمن التركيز على زيادة توطين المنتجات المتعلقة بالرعاية الصحية، بالإضافة إلى توفير فرص عمل للشباب السعودي في مختلف التخصصات وكذلك تحسين سلسلة التوريد الطبية. كما أكد أن هذه الشراكة ستعود بالنفع على جميع الأطراف وترتقي بصناعةأدوات التشخيص في المملكة إلى مستوى عالي. ويأتيهذا الاتفاق لتعزيز امدادات أدوات التشخيص والكواشف مما يساعد ويسرع في تشخيص المرضى ويحسن في كثير من الحالات على تحديد أفضل خيار علاجي للمريض.

وأشار الدكتور يين يي، الرئيس التنفيذي BGI إلى الشراكة التاريخية بين جمهورية الصين الشعبية والمملكة العربية السعودية والتي شهدت تطورا ملحوظا خلال جائحةكوفيد-19 حيث أنشأت BGI بالاشتراك مع وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية ست مختبرات طبية في خمس مدن في جميع أنحاء المملكة مجهزة بأحدث التقنياتووظفت 500 فني يعملون بشكل متواصل للكشف عن حالات كورونا في المملكة. كما ذكروا أن هذا التعاون هو ترجمة لهذه العلاقة طويلة الأمد مشيرين للدعم الكبير الذي تلقته BGI من حكومة المملكة العربية السعودية.