Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«تالا» تصمم مكثفا فائقا لامتصاص وتخزين طاقة الضوء

تالا

شعاع أمل

A A
تمكنت تالا القحطاني - ١٧عامًا - الطالبة بالصف الثاني الثانوي في مدارس الجامعة الأهلية بالخبر من ابتكار جهاز (مكثّف فائق) يُشحن ضوئيًا باستخدام مادة البروفسكايت حيث يعمل الجهاز على امتصاص الطاقة الضوئية وتخزينها في الوقت نفسه .

وتحدثت تالا القحطاني عن الفكرة وقالت: جاءت الفكرة عندما قمت بالبحث عن المكثفات الفائقة التي تستخدم حاليًا والتي تم ابتكارها من قبل، حيث لوحظت على تلك الأجهزة بعض المشكلات.. وبناءً على ذلك خطرت لي فكرة استخدام مواد مبتكرة لتحسين وحل تلك المشكلات، واستنادًا على ما سبق، ابتكاري قائم على مبدأ ٢ في ١ حيث إنه يمتص الطاقة الضوئية ويخزنها في الوقت نفسه .

وأضافت: المختلف في ابتكاري أنه قادر على امتصاص الطاقة الضوئية، حيث تم استخدام مادة البروفسكايت لأنها أثبتت كفاءتها في امتصاص هذا النوع من الطاقة، وأيضًا يخزن الطاقة في حال عدم الاستخدام الفوري لها.

وقالت القحطاني: ابتكاري أثبت نفسه كجهاز واعد وفعَّال، يمكن أن يُستخدم كتطبيق في أجهزة أنترنت الأشياء (IoT) ومعدات الأمن والحماية، وفوق ذلك سيكون موفرًا من ناحية المال والوقت وأيضًا الجهد.

وتابعت، لم يسبق لي المشاركة في مسابقات أخرى، ولكن في أولمبياد إبداع تم ترشيحي على مستوى المنطقة الشرقية أولاً، ثم تأهلت على مستوى المملكة.. كما أن هذه أول مرة لي في المشاركة بأولمبياد إبداع ببحث علمي واجتزت مرحلتين في هذه المسابقة ولا زلت اتطلع للمعرض في مدينة الرياض.

وقالت: بتوفيق من الله وفضله نشأت في عائلة محبة للعلم وداعمة له، عائلتي وخصوصًا والدتي كان لهم دور كبير في دعمي في هذه الفترة بالتحديد.. والحصول على براءة الاختراع هو الحلم الذي أطمح إلى تحقيقه بمشيئة الله.
Nabd
App Store
Play Store
تصفح النسخة الورقية