ارتفع مؤشر الرقم القياسي لأسعار الجملة نحو 5.2% خلال شهر ديسمبر الماضي مقارنة بالشهر نفسه من عام 2019، .وكشفت بيانات الهيئة العامة للإحصاء، أمس، أن ارتفاع المؤشر يعود بشكل رئيس إلى زيادة أسعار الزراعة وصيد الأسماك بنسبة 14.8%، وذلك نظراً لثقلها في المؤشر.وأشارت إلى أن انخفاض أسعار المنتجات المكررة، بنسبة 20.1% مقارنة بمستوياتها في ديسمبر 2019، هو أحد أهم العوامل التي قللت من تضخم أسعار الجملة.

وسجلت أسعار الزراعة وصيد الأسماك، أكبر زيادة في أسعار الجملة، بالشهر الماضي، نتيجة ارتفاع منتجات الزراعة بنحو 14.8%،والحيوانات الحية والمنتجات الحيوانية 29.4% على أساس سنوي، وكذلك ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية بنسبة9.8%.

وبينت هيئة الإحصاء، أن أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات والتبغ والمنسوجات سجلت ارتفاعاً نسبته 11.5% نتيجة ارتفاع منتجات طواحين الحبوب والنشاء والمنتجات الغذائية الأخرى بنسبة 12%.

وعلى أساس شهري ارتفع مؤشر أسعار الجملة نحو 0.1% في ديسمبر 2020، متأثراً بشكل أساسي من ارتفاع أسعار المنتجات المعدنية والآلات والمعدات بنسبة 08%، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار الفلزات القاعدية بنسبة 14.1%.

ويعكس مؤشر أسعار الجملة تحركات أسعار السلع في مرحلة ما قبل البيع بالتجزئة لسلة ثابتة من السلع تتكون من 343 بنداً، ُتجمع أسعارها بشكل شهري من 3 مدن رئيسة هي: (الرياض – جدة – الدمام).