تمكن الشباب ماجد العمري ١٨عامًا، الطالب بالصف الثالث ثانوي بمدرسة دار الفكر بجدة، من اكتشاف علاج طبيعي لسرطان الدماغ، باستخدام مستخلص الـ«ثايموكواينون»، من داخل «الحبة السوداء»، واستخدامها كعلاج طبيعي لسرطان الدماغ، عن طريق حقن الخلايا للقضاء على الخلايا السرطانية، وهو أول بحث يدرس تأثير المادة على هذا النوع من السرطان..

وأشار العمري إلى أن المادة تقلل من وجود الخلايا السرطانية بنسبة تصل إلى ١٠٠٪ (تعتمد النتائج على تركيز المادة ، وتمت دراسة أكثر من تركيز لمعرفة التركيز الأكثر فاعلية في قتل الخلايا السرطانية بدون إحداث أي أضرار بالخلايا السليمة، لأنها «مادة طبيعية»)..

وأكد أنه تم تجريب العلاج في معامل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، مركز تقنية الخلايا الجذعية وأثبتت التجربة نجاحها في مرحلة التجارب (in-vitro) ويجري العمل على تجارب إضافية للتأكد من النتائج.

وقال العمري: لقد جاءت الفكرة أثناء برنامج موهبة البحثي الإثرائي، ومناقشتها مع الدكتور مهند فلاتة والأستاذة نوف الأحمدي في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.. موجهًا الشكر للأستاذة نوف الأحمدي والدكتور أيسر العمري وجميع المعلمين المقدرين انشغاله في البحث والتجارب، والشكر لأهله على دعمهم له.

وختم العمري بقوله: شاركت في أولمبياد إبداع ٢٠٢٠ وتأهل البحث للتصفيات النهائية من أولمبياد إبداع، وفي هذا العام شاركت بنفس فكرة البحث مع بعض التعديلات على التجارب وتأهل البحث للتصفيات النهائية في أولمبياد إبداع للعلوم والهندسة ٢٠٢١ في شهر فبراير المقبل.