قال مسؤول في الإدارة الأمريكية لشبكة لـ CNN ، إنه من المتوقع تنظيم مراسم وداع رسمية للرئيس دونالد ترامب في قاعدة أندروز المشتركة بولاية ماريلاند، في صباح الأربعاء ، حيث يوم تنصيب خلفه المنتخب جو بايدن.وأضاف المسؤول أنه الحفل متوقع أن يكون مثل حدث المغادرة لزيارة رسمية. وأشار المسؤول إلى أن موكبا فخماً ومظاهر احتفالية تعد قيد الاعتبار لمراسم حفل مغادرة ترامب، تشمل حارسًا ملونًا وفرقة عسكرية وتحية 21 طلقة مدفعية وسجادة حمراء. وقال مصدران لـ»رويترز» إن ترامب سيطير بعد ذلك إلى منتجع مارالاغو في بالم بيتش بولاية فلوريدا.وكان الرئيس المنتهية ولايته قد أكد عزمه عدم حضور حفل تنصيب بايدن، ليصبح رابع رئيس أمريكي يفعل ذلك.

ويخطط مجموعة من مساعدي ترامب إلى العمل معه في بالم بيتش، في ظل سعي قطب العقارات السابق إلى استعادة مكانته داخل الحزب الجمهوري.وقال مسؤول بالإدارة الأميركية إن بعض المستشارين يحاولون إقناع ترامب باستضافة بايدن في البيت الأبيض قبل يوم التنصيب، لكنه أشار إلى أنه لا توجد أي بادرة عن رغبة ترامب في ذلك.

إلى ذلك نقل موقع بوليتيكو الأميركي عن مصدرين مطلعين أن الرئيس دونالد ترامب يدرس العفو عن مستشاره السابق ستيف بانون المتهم بالاحتيال في قضية تمويل بناء الجدار على الحدود الأميركية المكسيكية. وسيشمل العفو الرئاسي وفق التكهنات محاميه الشخصي رودي جولياني ونجليه دونالد جونيور وإيريك وابنته إيفانكا، رغم عدم اتهام أي منهم بارتكاب جرائم، وفقا لبوليتيكو.وقد أقدم ترامب في الأسابيع الأخيرة على العفو عن لائحة كبيرة من حلفائه، من بينهم والد صهرة جاريد كوشنر، ورئيس حملته الانتخابية عام 2016 بول مانافورت وحليفه القديم روجر ستون، وبات السؤال الآن في واشنطن: هل يعفو ترامب عن نفسه.وفي المجموع، عفا ترامب قد عن نحو 50 شخصا، وربما يرتفع هذا العدد في الـ19 من يناير الجاري، آخر يوم عمل له، كرئيس للولايات المتحدة.وتقول تقارير إن ترامب ربما يعفو عن نفسه.