تحملت الدولة ضريبة المسكن الأول عن 407 آلاف مواطن منذ بداية إطلاق البرنامج في إطار جهودها لرفع نسبة التملك إلى 70%. واستفادت 390,819 أسرة من الخيارات السكنية والحلول التمويلية التي قدمها برنامج «سكني» التابع لوزارة الإسكان خلال عام 2020.

وأظهر التقرير الأول للعام 2021 لبرنامج «سكني» تحديثات أعمال البناء في 60 مشروعًا يجري تنفيذها بالشراكة مع المطورين العقاريين المؤهلين من القطاع الخاص لتوفير أكثر من 100 ألف وحدة سكنية متنوعة ما بين شقة وفيلا وتاون هاوس حول مدن المملكة ضمن 93 مشروعًا تحت الإنشاء توفر أكثر من 141 ألف وحدة تم طرحها عبر المنصة وتطبيق «سكني»، ويبلغ عدد المشروعات السكنية الجاهزة 42 مشروعًا بمتوسط أسعار 350 ألف ريال. وتناول التقرير الأراضي السكنية وتطوير المخططات التي يتيح موقع وتطبيق «سكني» اختيارها وحجزها بشكل إلكتروني ميسر ضمن 217 مخططًا سكنيًا توفر 178,489 ألف أرض سكنية ويمكن الاطلاع عليها من خلال زيارة المنصة الإلكترونية لبرنامج «سكني» من خلال الرابط https://sakani.housing.sa/plans-map.

كما أبرز التقرير الخدمات والإجراءات الإلكترونية المُيسرة التي يُقدمها تطبيق «سكني» من استحقاق فوري، واستعراض الخيارات السكنية والتمويلية المتنوعة، والحجز الفوري للوحدات والأراضي، وإصدار عروض الأسعار، وإصدار عقود الأراضي إلكترونيًا، والاستفادة من خدمة المستشار العقاري، واختيار التصاميم النموذجية لمستفيدي البناء الذاتي وإصدار رخص البناء إلكترونيًا، وتوثيق وإصدار عقود الإيجار، والتنازل الإلكتروني عن الدعم السكني بين الزوجين، ويمكن تحميل التطبيق من خلال زيارة الرابط http://qrco.de/bbLCv7.