أصدرت لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية قرارات بالغرامة والمنع من المشاركة في سوق الأسهم بحق 11 رجلا وسيدة أعمال بعد ارتكابهم مخالفات جسيمة في سوق الأسهم، وعلمت «المدينة» أن من بين المتورطين أعضاء في مجالس إدارات ولجان المراجعة واللجان التنفيذية في بعض الشركات. ويأتي ذلك بعد أن رفعت النيابة العامة إلى اللجنة عن المخالفات.

وشملت العقوبة غرامة مالية مقدارها 320 ألف ريال على سيدة أعمال وإلزامها بدفع 961 ألف ريال لحساب هيئة سوق المال نظير المكاسب غير المشروعة المتحققة على محفظتها الاستثمارية وتغريم رجل أعمال 240 ألفاً وإلزامه بدفع 1.3 مليون ريال وتغريم آخر 180 ألفاً ودفع 12 ألف ريال لحساب الهيئة نظير المكاسب غير المشروعة.

وتضمنت العقوبات غرامة بقيمة 120 ألفا على رجل أعمال وإلزامه بدفع 30 ألف ريال، وغرامة بقيمة 360 ألف ريال على آخر. كما تضمنت إلزام عدد من المستثمرين بدفع مبلغ 1.5 مليون ريال نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محافظهم الاستثمارية، وفرض غرامة قدرها 200 ألف على رجل أعمال ومنعه من العمل في الشركات التي تتداول أسهمها في السوق المالية السعودية لمدة خمس سنوات. وتم تغريم آخر 200 ألف ريال ومنعه من العمل في الشركات التي تتداول أسهمها في السوق المالية السعودية لمدة خمس سنوات، وتراوحت الغرامات على البقية بين 100 إلى 200 ألف ريال.