Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

لا موعد محددا لإطلاق محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ

لا موعد محددا لإطلاق محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ

A A
رفضت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، اليوم الخميس، اعلان موعد احالتها القرار الاتهامي بحق دونالد ترامب على مجلس الشيوخ في قضية التحريض "على التمرد"، وهي خطوة ضرورية لإطلاق ثاني محاكمة تاريخية للعزل بحق الرئيس الأميركي السابق. وأوضحت بيلوسي خلال مؤتمرها الصحافي اليومي "سيتم ذلك في وقت قصير. لا أعتقد أن الأمر سيتطلب وقتاً طويلاً، لكن علينا القيام به".

وفي 13 كانون الثاني/يناير، أصبح دونالد ترامب أول رئيس بتاريخ الولايات المتحدة يخضع للاتهام مرتين في مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديموقراطيون. وصوت أكثر من 230 ديموقراطيا و10 جمهوريين تأييداً لهذا "العزل"، متهمين الملياردير بأنه حرض أنصاره على مهاجمة مبنى الكابيتول في 6 كانون الثاني/يناير. ويتعين على مجلس الشيوخ الذي أصبح بيد الديموقراطيين تنظيم محاكمة عزل لكن المفاوضات لا تزال جارية بشأن مدتها وماهيتها. وقالت بيلوسي "لا أريد أن أقول لكم متى" سيحال القرار الاتهامي على مجلس الشيوخ، مضيفةً "ينبغي علينا الانتظار إلى حين انعقاده، وقد أبلغوني أنهم على استعداد لتلقيه لكن تساؤلات لا تزال قائمة بشأن تنظيم الجلسة".

وأكدت بيلوسي "نحن جاهزون" في مجلس النواب لإحالة القرار. وتهدّد محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ بإعاقة عمل إدارة بايدن والإجراءات التشريعية التي يعتزم الديموقراطيون إقرارها في مستهلّ ولايته، ذلك أنّ مجلس الشيوخ لا يمكنه دستورياً، حال انعقاده كهيئة محكمة، أن يقوم بأي عمل آخر قبل انتهاء هذه المحاكمة.

وقالت بيلوسي "سأتحدث إلى المدعين العامين" في المجلس المكلفين بتوجيه الاتهام "لمعرفة متى يكون مجلس الشيوخ جاهزاً لإطلاق المحاكمة". وعلى الرغم من أن عددا قليلاً من الجمهوريين انتقدوا ترامب في هذه القضية، إلا أن نتيجة محاكمته بقصد العزل لا تزال غير معروفة. وبعدما نفى هزيمته أمام جو بايدن بانتخابات تشرين الثاني/نوفمبر، ألقى ترامب في السادس من كانون الثاني/يناير خطاباً أمام البيت الأبيض تزامناً مع انعقاد الكونغرس للمصادقة على النتائج.

وقال حينها لمناصريه "لن تستعيدوا بلادنا أبداً إذا كنتم ضعفاء. عليكم أن تظهروا قوةً وعليكم أن تكونوا أقوياء"، داعياً إياهم إلى التظاهر "بسلمية ووطنية". واقتحم بعيد ذلك متظاهرون مبنى الكابيتول في هجوم غير مسبوق أدى إلى مقتل خمسة أشخاص.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store