Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

فحوصات وكشف عن بعد للمرضى بالمناطق النائية

فحوصات وكشف عن بعد للمرضى بالمناطق النائية

من خلال الشبكة السعودية للطب الاتصالي

A A
تعكف وزارة الصحة على إنشاء «الشبكة السعودية للطب الاتصالي» لربط مرافق الرعاية الصحية المتخصصة مع المراكز والمستشفيات في المناطق النائية بمختلف المناطق، في إطار العمل على الاستفادة من التقنيات الحديثة وإجراء الفحوصات عن بعد والاستفادة من الكوادر البشرية المتخصصة في الكشف عن المرضى عن بعد بأحدث التقنيات في ظل الثورة المعلوماتية الكبيرة، ويأتي ذلك ضمن مستهدفات الوزارة التي سيتم تنفيذها في العام الحالي.

تجدر الإشارة إلى أن الوزارة أعدت استراتيجية عمل وخطة خمسية من شأنها أن تجعل الصحة الإلكترونية عاملا رئيسيا في تطوير وتوفير هذه الخدمات. وطورت استراتيجية الصحة الإلكترونية وخطة العمل الخمسية بالتعاون مع مستشارين سعوديين وعالميين وشركة IBM.

وتدعم استراتيجية الصحة الإلكترونية الأهداف الرئيسية للوزارة في رعاية المرضى، وربط موفري الخدمة بكافة مستويات الرعاية الصحية وقياس أداء توفير الرعاية الصحية، وتحويل توفير الرعاية بما يتوافق مع المقاييس العالمية، كما تعكف الوزارة على تنفيذ برنامج طموح؛ لتحقيق رؤيتها المبتكرة للصحة الإلكترونية: «نظام صحي آمن وذو كفاءة، مبني على الرعاية المتمحورة حول المريض، موجه بالمعايير، وممكن بالصحة الإلكترونية» وتسعى الوزارة لتحقيق تقدم ملموس في مجال الصحة الإلكترونية من خلال إستراتيجيتها التي انطلقت مع أوائل عام 2011 في أطر زمنية قصيرة نسبيًّا،على مرحلتين كل منها مدتها خمس سنوات، وهو أمر تمكّن من تحقيقه عدد قليل جدًّا من الدول، إلا أن الصحة بدأت خطوات كبيرة في هذا المجال نحو التحول للتعاملات الإلكترونية​. وتوفر هذه الإستراتيجية وخارطة طريقها مخططَّا قويَّا لمجموعة متكاملة من المشاريع الرامية إلى تحقيق هذه الرؤية. وستكون هناك تحديات لإدارة البرنامج، ولبدء عملية التغيير في الوزارة والحفاظ عليها، وتعبئة مقدمي الخدمة والموظفين؛ لتوائم نطاق البرنامج وأطره الزمنية.

​استراتيجية الصحة الإلكترونية
  • ربط موفري الخدمة بكافة مستويات الرعاية الصحية
  • قياس أداء الرعاية الصحية
  • توفير الخدمات وفق المعايير العالمية


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store