Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

غوتيريش يعلن دخول معاهدة حظر الأسلحة النووية حيّز النفاذ.. وأبوالغيط يرحب

غوتيريش يعلن دخول معاهدة حظر الأسلحة النووية حيّز النفاذ.. وأبوالغيط  يرحب

A A
أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بدخول معاهدة حظر الأسلحة النووية حيّز النفاذ اليوم بعد أن وصلت إلى 50 دولة من الدول الأطراف المطلوبة للتصديق عليها.

وفي رسالة بهذه المناسبة، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش: إن المعاهدة تمثل خطوة مهمة نحو تهيئة عالم خالٍ من الأسلحة النووية، ودليلاً قوياً على تأييد الأخذ بالنُهج متعددة الأطراف إزاء نزع السلاح النووي.

وشدد غوتيريش على أن الأسلحة النووية تشكل أخطاراً متزايدة ويحتاج العالم إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لضمان إزالتها واتقاء العواقب البشرية والبيئية الكارثية الناجمة عن أي استخدام لها.

ودعا جميع الدول إلى العمل معاً لإزالة الأسلحة النووية بهدف تعزيز الأمن المشترك والسلامة الجماعية، معرباً عن تطلعه للاضطلاع بالمهام المسندة بموجب المعاهدة، بما في ذلك الأعمال التحضيرية للاجتماع الأول للدول الأطراف.

وأثنى الأمين العام على الدول التي صدقت على المعاهدة، مرحبًا بالدور الفعّال للمجتمع المدني في الدفع قدماً بالمفاوضات وفي دخول المعاهدة حيّز النفاذ.


ومن جانبه، رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط بدخول معاهدة حظر الأسلحة النووية حيز النفاذ ، اليوم، باعتبارها إضافة مهمة لمنظومة نزع السلاح وعدم الانتشار النووي في العالم.

وقال "أبوالغيط" فى بيان له اليوم إن هذا التطور من شأنه أن يدشن مرحلة جديدة ويشكل حافزاً لتكثيف الجهود الدولية لتحقيق الهدف الأسمى وهو التخلص من الأسلحة النووية بشكل نهائي ولا رجعة فيه.

وذكر الأمين العام أن الدول العربية كانت داعمة للجهود الدولية خلال العملية التفاوضية لهذه المعاهدة، بالرغم من مقاطعة حكومة الاحتلال الإسرائيلية لهذا المسار امتداداً لسياساتها المناهضة لنزع السلاح النووي ومواقفها المعارضة للجهود الدولية الرامية لإخلاء العالم من الأسلحة النووية ولا سيما منطقة الشرق الأوسط.

وأكد الأمين العام للجامعة العربية في ختام بيانه أنه حان الوقت لتكثيف الجهود الدولية لإنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط، والتي تتوافق تماماً مع أهداف هذه المعاهدة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store