Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

اليابان تجدد عزمها إقامة الأولمبياد رغم الحديث عن الإلغاء

اليابان تجدد عزمها إقامة الأولمبياد رغم الحديث عن الإلغاء

A A
أعاد رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا ومنظمو أولمبياد طوكيو 2020 المؤجل عاماً جراء تفشي فيروس كورونا المستجد، التأكيد الجمعة عزمهم إقامة الألعاب الصيف المقبل، رغم التقارير التي أشارت إلى أن الحكومة اتخذت قراراً غير معلن بالإلغاء.

وقال سوغا في جلسة برلمانية «أنا مصمم» على استضافة دورة ألعاب أولمبية «آمنة» في طوكيو، كدلالة على «انتصار البشرية على فيروس كورونا المستجد».

وأشارت اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو 2020 في بيان الجمعة إلى أنها «تركز بشكل كامل» على الاستعدادات لاستضافة الأولمبياد، بالتنسيق مع الحكومة اليابانية ومدينة طوكيو واللجنتين الأولمبية والبارالمبية الدوليتين.

ونقلت صحيفة «ذا تايمز» البريطانية عن مصدر داخل الائتلاف الحاكم في اليابان الخميس، قوله إن الحكومة أعلنت بالفعل سراً استحالة تنظيم الألعاب الأولمبية هذا العام، بسبب تفشي كوفيد-19 عالمياً، لا سيما في اليابان.

ولحفظ ماء الوجه، ستسعى الحكومة مسبقاً إلى ضمان أن تنظم طوكيو دورة الألعاب الأولمبية لعام 2032، وهي النسخة التالية المتاحة (بعد باريس 2024 ولوس أنجليس 2028)، وفقاً للصحيفة.

وقال نائب المتحدث باسم الحكومة اليابانية مانابو ساكاي إنه «لا يوجد شيء حقيقي» في ما يتعلق بمقال «تايمز»، ووصفها مات كارول رئيس اللجنة الأولمبية الأسترالية بأنها «شائعة لا أساس لها».

وقال كارول «ستكون هذه الألعاب مختلفة للغاية، مع التركيز على الرياضيين ومسابقاتهم».

وأكد المدير التنفيذي لطوكيو 2020 توشيرو موتو في مقابلة مع وكالة فرانس برس الثلاثاء أن «إقامة الألعاب هي سياستنا التي لا تتزعزع»، من دون استبعاد فرضية غياب الجمهور.

ووسط تزايد الشكوك، أعلن رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ في مقابلة مع وكالة كيودو اليابانية الخميس، أن «ليس لدينا في هذه اللحظة أي سبب للاعتقاد بعدم انطلاق أولمبياد طوكيو في 23 يوليو».

وتابع: «لهذا السبب لا توجد خطة بديلة ونحن ملتزمون تماما لإنجاح هذه الألعاب وجعلها آمنة».

وأظهر استطلاع للرأي في اليابان هذا الشهر أن حوالي 80% من اليابانيين يعارضون إقامة الألعاب هذا العام (45% مع التأجيل و35%مع إلغاء كامل)، حتى بعدما كشف المنظمون عن مجموعة الإجراءات لمكافحة الفيروس.

وحدود اليابان مغلقة حاليا أمام الزوار الأجانب، ويقتصر الحضور في الأحداث المحلية على 5 آلاف متفرج أو بحدود 50 بالمئة من قدرة استيعاب الملعب.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store