Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«الفيروس» يتحور.. وتحرك عالمي عاجل بشأن اللقاحات

«الفيروس» يتحور.. وتحرك عالمي عاجل بشأن اللقاحات

كورونا

A A
لم يكد العالم يتنفس الصعداء بعد التوصل إلى لقاحات جديدة لفيروس كورونا، حتى ظهرت سلالات متحورة منه وقلبت الأمور رأسا على عقب، أمرٌ دفع جهات طبية عديدة للبحث عن حلول عاجلة لوقف زحف تحور الفيروس. وقالت صحيفة «ذا تليغراف البريطانية» أمس الجمعة إن علماء جامعة أوكسفورد يعكفون حاليا على تطوير نسخ جديدة من لقاحهم لمكافحة سلالات متحورة من فيروس كورونا ظهرت في بريطانيا وجنوب أفريقيا والبرازيل.

ويأتي تحرك الجامعة على عجل بسبب ما تتميز به السلالة الجديدة من قدرتها على العدوى بنسبة أكبر بخمسين إلى سبعين بالمئة من الفيروس المستجد الأصلي، تطور نجم عنه تسجيل بريطانيا أكثر من ثلاثة ملايين إصابة. ودخلت منظمة الصحة العالمية على الخط، وقالت إن النسخة البريطانية المتحوّرة من فيروس كورونا المستجدّ رُصدت حتى الآن في 60 دولة على الأقلّ، أي أكثر بعشر دول مما كان عليه الوضع قبل أسبوع. وفي إفادة صحفية بالبيت الأبيض، أضاف فاوتشي أن السلالة الأخرى سريعة الانتشار التي ظهرت لأول مرة في المملكة المتحدة انتقلت إلى ما لا يقل عن 20 ولاية أميركية.

إلى ذلك، دعا الاتّحاد الأوروبي إلى تجنّب السفر غير الضروري بين دوله لمواجهة خطر النسخ المتحوّرة من فيروس كورونا المستجدّ، معتبراً أنّ الوضع الصحّي «خطير جدّاً»، وذلك في ختام قمّتة السابعة والعشرين التي عقِدت الخميس عبر تقنيّة الفيديو. وفي أعقاب ذلك، أعلنت فرنسا أنّها ستفرض اعتباراً من الأحد على المسافرين من دول أوروبّية أُخرى تقديم اختبار سلبي لكوفيد-19 (بي سي آر) يتمّ إجراؤه قبل 72 ساعة من دخول أراضيها. وهو شرط سيُطبّق على الجميع، باستثناء «السفر الأساسي»، أي أنّه سيتمّ استثناء عمّال الحدود والنقل البرّي على وجه الخصوص من هذا الإجراء.

ودقّت رئيسة المفوّضية الأوروبّية أورسولا فون دير لايين ناقوس الخطر خلال القمّة، حيال «الوضع الصحّي الخطير للغاية» الذي تسبّب به كوفيد-19 في كلّ أوروبا.

وقالت إنّه يجب عدم تشجيع «السفر غير الضروري» بين بلدان الاتّحاد الأوروبّي، .

وأضافت فون دير لايين «نحن قلقون بشكل متزايد حيال النسخ المتحوّرة المختلفة» لفيروس كورونا، مقترحةً تعريفاً جديداً أكثر دقّة لمناطق الخطر من وجهة نظر صحّية، مع وضع فئة جديدة «بالأحمر الدّاكن» في دول الاتّحاد. وبالتالي قد يُطلب من المسافرين الآتين من تلك المناطق المصنّفة في خانة «الأحمر الداكن» الخضوع لاختبار ما قبل المغادرة والحجر الذاتي عند الوصول.

بانوراما

روسيا: 21 ألف إصابة

الهند: 14545

بلجيكا: 48 وفاة و2571 إصابة

ألمانيا: 17862 إصابة و859 وفاة

الصين: 103

كوريا الجنوبية: 346

مصر: 752

تونس: 2511

إسبانيا: 44,357

إيطاليا: 14,078


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store